اعلان

المركزي: البنوك ضخت تمويلات بقيمة 18.7 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري

أكد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك ضخ تمويلات بقيمة ٥.٥ مليارات جنيه في مبادرة التمويل العقاري حتى منتصف الشهر الجاري، خلال أربعة سنوات من إطلاق المبادرة.

وأشار "أبو الفتوح" في تصريحات صحفية اليوم، إلى أن عدد المستفيدين من المبادرة، يبلغ 55 ألف مستفيد، وشريحة محدودي الدخل تستحوذ على النسبة الأكبر من التمويلات ويستحوذ البنك الأهلي على حصة سوقية تبلغ ٣٠٪؜ من إجمالي التمويلات الموجهة للمبادرة.

وأظهرت بيانات للبنك المركزي، أن البنوك ضخت تمويلات بقيمة 18.7 مليار جنيه في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل حتى نهاية نوفمبر الماضي.

وكان البنك المركزي أطلق مبادرة للتمويل العقاري في 2015 بهدف تحفيز البنوك وتشجيعها للتوسع فى هذا المجال مع توجيهها للاهتمام بمعظم شرائح المجتمع وخاصة محدودي ومتوسطي الدخل , وذلك إيماناً منه بالمسئولية الاجتماعية التي تقع على عاتقه بخلاف دوره الاقتصادي وذلك من خلال طرح مبادرة تهدف لإتاحة التمويل طويل الأجل.

ويقدم المركزي المبادرة بفائدة مدعمة لتمويل ثلاثة شرائح وهم شريحة محدودى الدخل بفائدة تتراوح بين 5% إلي 7% متناقصة ويتم تحديدها حسب رأتب العميل، وشريحة ومتوسطى الدخل بفائدة 8% متناقصة وفوق متوسطى الدخل بفائدة 10.5% متناقصة.

وتنص المبادرة علي أن لايتجاوز ثمن الوحدة لشريحة محدودى الدخل عن 500 ألف جنيه ولاتتجاوز ثمن الوحدة لفوق متوسطى الدخل عن 950 ألف جنيه وذلك بهدف إعطاء أولوية للشرائح ألاولي بالمبادرة.

كما من أحد أهدف المركزي لإطلاق مبادرة للتمويل العقاري تتمثل في إن القطاع العقاري يعد من أهم مؤشرات تقدم ونمو الدول , حيث أن النهوض به ينعكس إيجابياً على الناتج القومي من خلال تشغيل العديد من الصناعات والقطاعات المختلفة وأهمها قطاع المقاولات والتشييد والبناء وغيرها من الأنشطة المكملة هذا بالإضافة إلى مردوده الإيجابي على الجانب الاجتماعي بتوفير إسكان مناسب وفقاً لاحتياجات المواطنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (2-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جووووووووول الثاني للأهلي