اعلان

بمناسبة السنة الجديدة.. البرلمان التايلاندي يجيز مخدر الماريجوانا

أصبحت تايلاند أول بلد آسيوي يجيز استخدام مخدر الماريجوانا طبيًا بعد أن صوت البرلمان لتعديل قانون المخدرات، واعتادت تايلاند استخدام الماريجوانا لتخفيف الألم والإرهاق حتى ثلاثينيات القرن الماضي، قبل تجريمها في عام 1935.

ووافق البرلمان التايلندي اليوم الثلاثاء بالإجماع على استخدام الماريجوانا، ليصبح بذلك أول بلد آسيوي ينفذ القانون، وصوت البرلمان المعين من المجلس العسكري بالإجماع لتعديل قانون المخدرات لعام 1979 الذي سيسمح باستعمال الماريجوانا للأغراض البحثية والطبية.

وقال سومتشاي ساوانجكارن رئيس لجنة الصياغة خلال جلسة تلفزيونية "هذه هدية السنة الجديدة من الجمعية التشريعية الوطنية إلى الحكومة والشعب التايلاندي"، وأضاف أن التشريع المعدل سيسمح بزيادة فرص مساعدة المرضى الذين يعانون من مرض مزمن.

وصرح نائب رئيس الوزراء براجين جونتونغ للصحفيين فى وقت سابق اليوم بأن الحكومة ستحدد كيفية زراعة المحاصيل والكمية المسموح بها بمجرد سريان هذا التشريع فى عام 2019.

وكان يعاقب الذي أنتج أو نقل الماريجوانا بالسجن لمدة تصل إلى 15 سنة وغرامة تصل إلى 1.5 مليون باهت (46 ألف دولار ، 40 ألف و500 يورو)، ولا يزال عقار الماريجونا من المحرمات في جنوب شرق آسيا، التي تعاقب انتهاكات قانون المخدرات بأشد العقوبات قسوة في العالم، فيمكن أن يواجه مهربو الماريجوانا عقوبة الإعدام في سنغافورة وإندونيسيا وماليزيا.

وكان الجدل الرئيسي حول الماريجوانا في تايلاند يتضمن طلبات براءات الاختراع من شركات أجنبية يمكن أن تسمح لهم بأحتكار السوق، مما يزيد من صعوبة وصول العلاج للمرضى وللباحثين التايلانديين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي