اعلان

بعد نصائح السيسي للمصريين.. أكلات صحية ورخيصة لوزن مثالي

هناك بلدان يتسم شعبها باكتساب الوزن الزائد، كما أن هنُاك حقب زمنية تمميز نسائها خاصةً بالوزن المُمتليء، عدا الشعوب الأوروبية، فالعادات والسلوكيات المرتبطة بالطعام تختلف من بلد لآخر، وفي ثقافات الشعوب المتقدمة الحفاظ على اللياقة البدنية والرشاقة، وتناول أطعمة تساعد أجهزة الجسم على عمل دورها بشكلِ سليم وهي الأطعمة الصحية. أما الشعوب العربية تتميز بحبها في تناول الطعام والتفنن في صنع الأكلات الشهية وهي ميزة للموائد الشرقية حيثُ تجمع أصناف عديدة شهية تتفرّد بها، خاصةً مصر وسوريا. ولكن تتسبب هذه الأكلات في زيادة نسب الكوليسترول في الدم، وتكوّن السمنة. 

وتُعد عادات تناول الطعام لدى الشعوب سببًا مباشرًا للسمنة ومشاكل الوزن الزائد، فتجد شعباً اغلبه مُصاب بالسمنة دون غيره، هذا الأمر متوقف على معدل تناول الفرد للوجبات، في حين إذا تغيرت هذه العادة تدريجيًا ستكون الرشاقة بديلاً حتميًا للسمنة وفي الوقت نفسه طريق الجسم لللياقة البدنية وخفة حركته، ومنها مزاولة الأعمال بهمة ونشاط.

ونصح الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم في افتتاح مشروع بشائر الخير، المواطنين بضرورة وأهمية الحفاظ على وزن مثالي، وعدم الإفراط في تناول الطعام، وتنظيم تناول الوجبات، والتمتع بصحة جيدة، وبعد نصائح الرئيس التي قدمها خلال كلمته في افتتاحية اليوم، نقدم خلال التقرير أهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تنظيم الحمية الغذائية للجسم.

ضرورة انقاص الوزن 

يعتبر زيادة الوزن  مشكلة حقيقة لدى بعض الناس، فالشخص المُصاب بالسمنة لابد وأن يعمل جاهدًا على حلها والتخلص منها، فتجده لا ينام الليل، دائم التفكير مشغول البال، سارح الفكر يأمل في الحصول على وصفة أو طريقة سحرية جديدة يستطيع بها استعادة قوامه المثالي، والوصول إلى وزن الأحلام التي يطمح إليه، فتجده بمجرد تبادر أي معلومة عن أي خلطة كيفما كانت، ومهما علا سعرها، وارتفعت تكلفتها، يسارع في الحصول عليها وتطبيقها، فضلاً عن بحثه على طريقة مضمونة لتخفيف وزنه الزائد، وتردده الدائم على الصيدليات والمستوصفات للحصول على مركبات كيميائية تُذيب الشحم وتخفف الوزن، وقد يلجأ إلى العمليات الجراحية وعمليات شفط الدهون وتكميم المعدة وغيرها، ولكن يُمكن باتباع نظام صحي بتناول أكلات صحية وبسيطة الحصول على قوام مثالي والتخلص من الوزن الزائد. 

أكلات صحية تخلصك من الوزن الزائد 

السمك مع الثوم: الأسماك تحتوي على الدهون الحمضية للأوميجا 3 ، والتي تدخل في أي نظام غذائي صحي، فهي تساعد في خفض نسبة الدهون الثلاثية و تعالج الالتهابات في الجسم ، وتناول الثوم مع السمك يساعد في تعزيز عملية الميتابوليزم في الجسم، ويعمل على حرق الخلايا الدهنية المتراكمة في منطقة البطن، لذا المرة القادمة التي تتناول فيها السمك لا تنسى أن تضيف الكثير من الثوم إليه. 

الدجاج مع الفلفل الحار: يمكنك زيادة حرق الدهون في الجسم عن طريق مزج الفلفل الحار مع الدجاج ، فالدجاج من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مما يساعد في تعزيز الشعور بالشبع عند إضافة الفلفل الحريف إليها، وبالتالي يؤدي خسارة الوزن الزائد. 

وحسب الدراسات الحديثة للغذاء والحمية الغذائية، وُجد أن الفلفل الحار يمكنه أن يعمل بكفاءة للتخلص من دهون البطن الصعبة، لذا ينصح خبراء التغذية بالمزج بين هذين المكونين، وإضافتهما إلى النظام الغذائي. 

البطاطس والفلفل الأسود : تعرف البطاطس بأنها تزيد من الوزن والدهون في الجسم ، ولكن مع إضافة الفلفل الأسود لها يمكنها أن تقوم بالتخلص من الدهون الزائدة بالجسم ، حيثُ أثبتت الأبحاث أن البطاطس طعام غني بالألياف أكثر من الخبز البني. 

الأرز البني ووجبة الشوفان: مُضاف إليها الفلفل الأسود تصبح طعام صحي يمكنه المساعدة على رشاقة ونحافة الجسم ، وذلك بفضل عنصر "البيبرين" الموجود في الفلفل الذي يساهم في تفتيت دهون البطن، ويعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم. 

الذرة والفاصوليا : تناول الذرة مرتين في الاسبوع تساعد في التخلص من الدهون والوزن الزائد، ولكن عن طريق مزجها بالفاصوليا المسلوقة، حيث أكدت الأبحاث والدراسات الحديثة أن تناول وجبة من البروتين والألياف الغنية الموجودة في الفاصوليا تساعد في إنقاص الوزن الزائد، ومزج هذا النوع من البقول بالذرة يعمل على تعزيز الحصول على الجسم الممشوق، لذلك إن أردت أن تتناول الذرة ما عليك سوى إضافة الفاصوليا لها.

الشوكولاتة الداكنة و التفاح : تعتبر الشوكولاتة الداكنة والخالية من السكر من الأطعمة التي تجلب السعادة عند تناولها، مما يساعد في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن في منطقة الخصر، ويرجع ذلك إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي توجد في بودرة الكاكاو الأصلية، وهي بدورها تعمل على خفض مستوى السكر في الدم و إذابة الدهون الزائدة، وبإضافة التفاح الغنى بالألياف المفيدة والفيتامينات ، نلاحظ الفرق سريعا في شكل الجسم وخسارة الوزن الزائد. 

أما من المشروبات التي تساعد على تقليل الوزن، الشاي الأخضر في حالة تناوله بعد الأكلات، كما تعتبر القرفة من المكونات الغذائية الخالية من السعرات الحرارية، وتزيد كفاءتها في إنقاص الوزن عندما يتم إضافتها إلى قهوتك الصباحية. 

وتحتوي القرفة على مضادات الأكسدة، وهي تساعد بدورها في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وتقضي على دهون البطن بشكل خاص، لذا ينصح الخبراء بضرورة المزج بين القهوة والقرفة للحصول على جسم رشيق ووزن مناسب. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مانشستر سيتي ووست هام (2-1).. أرسنال ضد إيفرتون (1-1) (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني