اعلان

بعد كسب سوريا.. روسيا تجهز سيف الإسلام القذافي لاعتلاء عرش ليبيا

سيف الاسلام القذافي
كتب : سها صلاح

مازالت روسيا تحاول لعب دور كبير في الشرق الاوسط، فعقب انتصارها في سوريا بالإطاحة بامريكا تسعى الآن للتدخل في الشأن الليبي، وكان مؤتمر بالريميو الذي انعقد في ايطاليا الشهر الماضي قد نجح في توحيد الصف الليبي بإجراء انتخابات تشريعية لإعادة الاستقرار إلي البلد المنكوب، لكن روسيا لها رأي آخر حيث تريد تصعيد دور إسلام الدين القذافي للعب دور سياسي في بلاده.

.

وفقا لصحيفة نوفوستي الروسية، فقد أرسل أحد ممثلي سيف الاسلام رسالة إلى موسكو في وقت سابق من هذا الشهر ، حيث عرف ابن القذافي أفكاره حول مستقبل ليبيا السياسي ، وحافظ سيف على اتصال دائم مع روسيا.

وتحث القوى الغربية والأمم المتحدة ليبيا على إجراء الانتخابات في العام المقبل بعد أن حاول مؤتمر وطني وضع حد لسبع سنوات من الصراع في هذا البلد الكبير المنتج للنفط.

معمر القذافي ، والد سيف ، تمت إزالته من السلطة وقتل بعد الربيع العربي في عام 2011.

وقال سيف الإسلام القذافي في رسالته لموسكو، الذي كان رهن الاعتقال قبل أن يطلق سراحه في وقت لاحق، وهو خليفة محتمل والده قبل عام 2011، ولا يزال شخص مهم للالموالين للنظام القذافي، "نحن ندعم الجميع،ونعتقد أنه لا يجب عزل أو استبعاد أي شخص من الدور السياسي البناء".

واضافت الصحيفة انه على روسيا الاتصال مع كل الجماعات في الغرب والشرق والجنوب من البلاد، ولكن سيف الإسلام القذافي يحظى بدعم من بعض القبائل في مناطق معينة من ليبيا وهذا كله ينبغي أن يكون جزءا من العملية السياسية تشتمل عادة على قوى أخرى "سياسي".

كما تحافظ موسكو على اتصال وثيق بالقائد الليبي خليفة حفتر ، الموجود في شرق ليبيا ، وقد قام بزيارة إلى روسيا ، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الروس.

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ان سيف الاسلام القذافي ابرز أبناء الزعيم الليبي السابق يجب ان يلعب دورا في الحياة السياسية في بلاده.

واوضح أن أحد ممثلي سيف قد سلم رسالة منه إلى موسكو في وقت سابق من هذا الشهر ، حيث طرح أفكارًا للمستقبل السياسي لليبيا ، وأن سيف كان على اتصال منتظم مع روسيا.

وتضغط القوى الغربية والأمم المتحدة على الدولة الواقعة في شمال إفريقيا لإجراء انتخابات العام المقبل بعد مؤتمر وطني لمحاولة إنهاء الصراع المستمر منذ سبع سنوات في منتجي النفط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً