اعلان

امتحانات إلكترونية لفاقدي البصر لأول مرة.. 4 مشاهد في أول أسبوع امتحانات بالجامعات (تقرير)

كتب : منى حسن

انطلق ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول، في جميع الجامعات المصرية، منذ بداية الأسبوع الجاري، وسط تجهيزات واستعدادات من قبل إدارات الكليات والجامعات، لمرور ذلك المارثون بسلام، استعدت الجامعات للامتحانات بقائمة ممنوعات يحظر على الطلاب ممارستها داخل اللجان الامتحانية، لمحاربة الغش بين الطلاب.

وتعتمد العديد من الجامعات هذا العام في الامتحانات على نظام البابل شيت، والتصحيح الالكتروني للامتحانات ، "أهل مصر" ترصد أبرز المشاهد التي شهدتها الجامعات منذ بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول، على النحو التالي:

- تأجيل الامتحانات بسبب الشبورة

أدت الظروف الجوية السيئة، إلى إعلان جامعة بني سويف، تأجيل موعد بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لمدة ساعة، بجميع كليات ومعاهد الجامعة مع عدم خروج الطلاب من اللجان حتى انتهاء وقت الامتحان، نظرًا للظروف الجوية السيئة، حرصًا على مصلحة الطلاب.

وتعرضت محافظة بني سويف لموجة من الطقس السيئ، وتسببت الشبورة في تأثر الحركة على الطرق الرئيسية والفرعية، بجميع مراكز وقرى المحافظة، وأعلنت حالة الطوارئ بالمحافظة والوحدات المحلية، لمتابعة الوضع على مدى الساعة، تحسبًا لسقوط أمطار.

-امتحانات إلكترونية لفاقدي البصر لأول مرة

حيث طبقت جامعة سوهاج نظام الامتحانات الكترونيا لطلابها من فاقدى البصر، لأول مرة، سعيًا منها في تذليل أى عقبات قد تواجه الطلاب من ذوي القدرات الخاصة، أو تعترض طريقهم في تحصيل العلم والمعرفة خلال مرحلة الدراسة الجامعية، كما تسعى دائما إلى تنمية مواهبهم ومهاراتهم بما يؤهلهم للاندماج بالمجتمع ويكونوا عناصر فاعلة.

وأوضح الدكتور عماد الصوينع مدير مركز نور البصيرة لضعاف وفاقدي البصر بالجامعة أن 32 طالب وطالبة يخوضون امتحانات الفصل الدراسى الأول، والتى بدأت اليوم وتستمر حتى 24 من يناير القادم، باستخدام الحاسب الآلى دون احتياج الطلاب إلى مرافق، بل باعتمادهم على أنفسهم فقط، لذلك تم إتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات وتوفير سبل الراحة لأداء الامتحان بالشكل الأمثل والمناسب لهم، حيث تم تخصيص لجنة خاصة لفاقدي البصر بالمركز بمبنى المدينة الجامعية ج لطلبة وطالبات كليتي الآداب والألسن، وقدم المركز عدة ورش عمل لتدريب طلاب فاقدى البصر على مهارات استخدام الحاسب الآلي للتأكد من استعدادهم التام لخوض الامتحانات إلكترونيا.

-جامعة دمنهور الأولى في التصحيح الإلكتروني:

حصل مركز القياس والتقويم بجامعة دمنهور على المركز الأول في التصحيح الإلكتروني، والمركز الخامس في كل أنشطة القياس والتقويم على مستوى الجامعات المصرية.

جاء التقييم وفقًا لمعايير مدى نشر ثقافة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات، ومقومات ومتابعة مراكز القياس والتقويم، ومدى تقديم الدعم الفني وتبادل الخبرات، وإنشاء قاعدة بيانات، وقياس أثر ومردود مشروعات التطوير.

وقال الدكتور عبيد صالح، رئيس الجامعة، أن تطبيق نظم القياس والتقويم يتواكب مع متطلبات العصر، الذي يقتضي ضرورة الاستفادة من الوسائط التكنولوجية الحديثة ليس فقط في عملية التعلم ذاتها، بل عبر توفير المحاضرات "أون لاين".

- تفتيش مفاجئ من وزارة التعليم العالي على المعاهد العليا بالقاهرة

قامت وزارة التعليم العالي بزيارة مفاجئة لكل من المعهد الفنى الصناعى بالمطرية، والمعهد الفنى الصناعى بشبرا، والمعهد الفنى الصناعى "معهد الصحافة"، وخلال الزيارة تم رصد عدد من حالات الغش خلال تفقد للجان، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد هؤلاء الطلاب، و تم إحالة عدد من موظفى المعهد الفنى الصناعى بالمطرية للتحقيق لتقاعسهم عن أداء وظيفتهم خاصة خلال فترة الامتحانات.

وطالبت الوزارة إدارات تلك المعاهد، بالالتزام والتشديد على أعمال الامتحانات، فى منع حدوث حالات غش أو وجود أى أجهزة كالتليفونات المحمولة أو السماعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً