اعلان

الاستحمام تحت رأس الدش قد يسبب مرضًا في الرئة

الاستحمام أمر رائع بلاشك، ولكن شيئًا بسيطًا مثل الوقوف تحت رأس الدش يمكن أن يسبب لك مرضًا خطيرًا في الرئة، فاكتشف الباحثون وجود مستعمرات جرثومية وفيرة متربصة داخل رؤوس الدش، وقد يسبب تعرض بعض الناس لهذه البكتيريا في أحد أمراض الرئة المتفشية (NTM)، وهو مرض الأكثر انتشارا في جنوب كاليفورنيا وفلوريدا ونيويورك.

وقال "نوا فيرير" قائد الدراسة وباحث وأستاذ علم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة كولورادو بولدر في بيان إن "هناك عالم جرثومي مزدهر في رأس الدش ويمكن أن يتعرض لك في كل مرة تستحم فيها"، وأضاف أن "معظم هذه الميكروبات غير ضارة، ولكن عدد منها ضار ويساعدنا هذا النوع من الأبحاث في فهم كيف أن تصرفاتنا يمكن أن تغير تركيبة تلك المجتمعات الميكروبية".

وقام فيرير برفقة مجموعة من فريقه البحثي باختبار 656 عينة من مواقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا ونشر نتائجهم في يناير 2019 بإصدار من الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء المجهرية"Microbiology's journal " مجلة mBio.

ووفقًا لفيرير أكدت إحدى نتائج الدراسة أن انتشار البكتريا أكثر شيوعًا في مياه المدن عن مياه الآبار، وفي الولايات المتحدة مقارنة بأوروبا، كما أن رؤوس الدش المعدنية أكثر عرضة لفرط البكتريا من رؤوس الدش البلاستيكي، يرشح البلاستيك المواد الكيميائية المحفزة علي وجود البكتيريا.

وقد يكون من المريح اكتشاف مدى سهولة تنظيف رأس الدش، ضع الخل وقطرات قليلة من مادة التبييض في كيس بلاستيكي وقم بلفها حول رأس الدش لبضع ساعات، وإذا لم يفلح ذلك، فكر في استبدال رأس الدش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً