من السنن المؤكدة صلاة الوتر، ويتصل بموضوع صلاة الوتر موضوعات تتفرع منه مثل دعاء الوتر بعد صلاة العشاء، و وقت صلاة الوتر و فضلها ، وقراءة سورة الأعلى كاملة في صلاة الوتر، فقد اتفق المسلمون على مشروعية الوتر ، فلا ينبغي تركه، ومن أصرعلى تركه، فإنه تُردُّ شهادته، قال الإمام أحمد:(من ترك الوتر عمداً، فهو رجلٌ سُوءٍ، لا ينبغي أن تقبل شهادتُهُ ، وروى أحمد وأبو داود مرفوعاً: (من لم يوتر فليس منا تعريف الوتر: الوتر: اسم للركعة المنفصلة عما قبلها، وللثلاث الركعات وللخمس والسبع والتسع والإحدى عشرة إذا كانت هذه الركعات متصلة بسلام واحد، فإذا كانت هذه الركعات بسلامين فأكثر، فالوتر اسم للركعة المنفصلة وحدها .
وقت صلاة الوتر و فضلها
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، ومن أعظم ما يدل على ذلك محافظته -صلى الله عليه وسلم- عليها فإنه لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها، وقد حَثَّ عليها النبي-صلى الله عليه وسلم-،فعن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- أنه قال: (يا أهل القرآن، أوتروا؛ فإن الله وترٌ يُحِبُّ الوتر)، ويتصل بفضل صلاة الوتر ايضا فضل دعاء الوتر بعد صلاة العشاء، و وقت صلاة الوتر وفضلها ، وقراءة سورة الأعلى كاملة في صلاة الوتر و مشروعية صلاة الوتر.
مشروعية صلاة الوتر وحكمها
الوتر سنة مؤكدة، وقد ذهب بعض العلماء إلى وجوبه، وما اختُلف في وجوبه، فهو آكد من غيره مما لم يُختلفْ في عدمِ وجوبِهِ ، عن علي -رضي الله عنه- أنه قال: (إن الوتر ليس بحتم، ولا كصلاتكم المكتوبة، ولكن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أوتر، ثم قال: (يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر). وقت صلاة الوتر: أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتدُّ إلى الفجر. وعن أبي بصرة-رضي الله عنه-: أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-،قال:(إن الله زادكم صلاة،فصلوها فيما بين صلاة العشاء وصلاة الصبح الوتر الوتر) رواه أحمد، وهو ما يتصل أيضا بموضوعات دعاء الوتر بعد صلاة العشاء، ووقت صلاة الضحى صلاة الوتر فضلها،
وهو ما يؤكد مشروعية صلاة الوتر.
دعاء الوتر بعد صلاة العشاء
وأما دعاء القنوت فقد روى أبو داود (1425) والترمذي (464) والنسائي (1746) عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر : ( اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، ولا منجا منك إلا إليك ) . والجملة الأخيرة "لا منجا منك إلا إليك" رواها ابن منده في "التوحيد" وحسنها الألباني، وهو الدعاء الذي جاء في سياق مشروعية صلاة الوتر ويتصل بمسألة و قت صلاة الوتر و فضلها