اعلان

الصدقة فوائدها ومشروعيتها وأحاديث صحيحة حول فضلها

عند تناول اى حديث عن الصدقة نجد أن من فوائد الصدقة أن في الصدقة تنمية وزيادة للأموال، و الصدقة تطفئ غضب الرب، وفي الصدقة تنمية للأجر والثواب الذي يحصل عليه المتصدق عند الله ، وفيها سد لحاجات الفقراء والمحتاجين ، وسبيل لجلب السعادة إلى نفوسهم ، ورسم الابتسامة على شفاههم ، وهي وسيلة لتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد ، وطريق إلى انتشار الرحمة والتاخي والمودة بين الناس . كما أنها تدفع - بإذن الله تعالى - النقم والمكاره والأسقام عن صاحبها . وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من حرص على الإكثار من الصدقات دعي يوم القيامة ليكون من الداخلين إلى الجنة من باب الصدقة وهذا في باب فوائد الصدقة.

الصدقة تطفئ غضب الرب

وجاء في الصحيحين عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله " ، وذكر من هؤلاء السبعة : " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه " ذلك أن الصدقة تطفئ غضب الرب، وأن للصدقات منافع وفوائد وفضائل ينبغي للمسلم أن يتأملها وأن يجتهد في تحصيلها ونيل أجرها وثوابها ؛ فمن فوائد الصدقة أن الصدقة سبب في دعاء الملائكة للإنسان أن يزيد الله تعالى في ماله ، وأن يبارك له في رزقه فقد صح عند ( البخاري ) عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الاخر : اللهم أعط ممسكا تلفا، وذلك من فوائد الصدقة

ومن فوائد الصدقة تطفئ الخطيئة كما ان الصدقة تطفئ غضب الرب، وذلك من فوائد الصدقة ، لما صح في ( سنن الترمذي ) من حديث عن الصدقة عن كعب بن عجرة أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار " .

الصدقة تستر سبب لعلاج الأمراض وستر الأعراض

و الصدقة سبب لعلاج الأمراض وحماية الأعراض - بإذن الله تعالى - فقد جاء في ( المعجم الكبير ) عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حصنوا أموالكم بالزكاة ، وداووا مرضاكم بالصدقة " . - والصدقة ستر للإنسان وحماية له من النار ، فقد جاء في ( مسند الإمام أحمد بن حنبل ) عن أم المؤمنين عائشة ( رضي الله تعالى عنها ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : " يا عائشة استتري من النار ولو بشق تمرة " . - والصدقة تطفئ عن أصحابها حر القبور لما جاء في ( المعجم الكبير ) عن عقبة بن عامر أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور، وهو معنى ان الصدقة تطفئ غضب الرب .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً