اعلان

الصحة في 2018.. مبادرات رئاسية وقرارات وزارية.. مصر خالية من فيروس سي وقوائم الانتظار

شهدت 2018 عدة انجازات في وزارة الصحة والسكان، حيث بدأ العام بقرارات الدكتور أحمد عماد الدين حتى تولت الدكتورة هالة زايد وأكملت مسيرة القرارات.

وتقدم "أهل مصر" أبرز الإنجازات والقرارات المهمة التي ساعدت على تطوير المنظومة الصحية في مصر.

قرارات الدكتور "أحمد عماد الدين"

وضع الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة السابق، حجر أساس مستشفى طنطا الجديد، في سبرباى، والمقام على مساحة 3 أفدنة وبتكلفة 567 مليون جنيه.

كما تم افتتاح63 مستشفى في 2018 ومنهم 31 مستشفى في 9 محافظات بصعيد مصر، إذ تم تطوير مستشفيات التكامل التي كانت مغلقة وتحويلها لمستشفيات أحادية التخصص بإجمالي تكلفة 700 مليون جنيه.

وافتتاح 13 وحدة صحية جديدة بتكلفة قدرها 130 مليون جنيه متواجدة بالمناطق ذات الكثافة السكانية، و18 وحدة صحية جديدة في بورسعيد، تكلفة الواحدة 13 مليون جنيه، بتكلفة إجمالية 234 مليون جنيه.

-توقيع عقد إنشاء مصنع السرنجات ذاتية التدمير بالشركة المصرية لخدمات نقل الدم، "إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا"، ليكون المصنع الأول في مصر وأفريقيا في مجال تصنيع السرنجات ذاتية التدمير، والثاني في الشرق الأوسط.

-لأول مرة تم انشاء موقع الكتروني (www.haj.ccs.gov.eg) يقدم الخدمات للحجاج بدءا من التقدم للحج مروراً بفترة أداء المناسك ونهاية بالعودة الى الوطن، فضلاً عن نشر التوعية والنصائح والأخبار بشكل دوري، بالإضافة الى خريطة تم وضعها لنقاط الخدمات وأماكن العيادات بالمملكة وخدمة تحديد طرق الوصول اليها تسهيلاً على الحجاج.

تم البدء في إنشاء الهيئة المصرية لسلامة الغذاء بعد صدور القانون الخاص بها في أول 2017، وتهدف لحماية صحة المستهلك والتأكد من معايير الجودة والسلامة لمنتجات الغذاء، وتجمع وزارات الصحة والزراعة والصناعة في هيئة واحدة.

-إطلاق الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس سي2020، وذلك في 17 محافظة في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر.

-إصدار قانون البحوث الطبية الإكلينيكية، يضم التجارب السريرية كما يمنع التجارب غير الشرعية وتهريب الجينات المصرية للخارج.

-افتتاح أول مركز أورام متخصص في أورام الثدي والرحم تابع للهيئة العامة للتأمين الصحي، بمقر مستشفى أورام مدينة نصر للتأمين الصحي، والذى افتتحه رئيس الجمهورية في يناير الماضي.

وكانت مخصصات الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لأول مرة، بواقع مليار ونصف المليار جنيه، وتخصيص مليون و700 ألف جنيه لهيئة الرعاية الصحية في موازنة 2018/2019.

كما وصل نصيب الفرد بقانون التأمين الصحي الجديد 1164 بدلاً من 187 جنيهًا.

-تم توزيع 456 جهاز "تابلت" للرائدات الريفيات على مستوى الجمهورية، بهدف إنشاء نظام إلكتروني مميكن لجميع المنتفعات والمستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة، ونوع الوسيلة المستخدمة، لتحقيق خطة التنمية المستدامة "مصر 2030".

*تولي الدكتورة هالة زايد مقعد الوزارة يأتي ضمن حصاد 2018، وعن أهم القرارات التي قامت باتخاذها:

-قامت بإصدار قرار لتقنين الاعتداء على الأطباء بالتعاون مع نقيب الأطباء، وتخصيص 11 مقعدًا لأطباء المناطق الحدودية في البعثة الطبية للحج.

-قرار عزف النشيد الوطني وحلف قسم الأطباء في الاذاعة الداخلية بجميع مستشفيات الجمهورية في الثامنة صباحًا من كل يوم.

-ربط المستشفيات الجامعية بما فيها من أسرة رعاية مركزة وحضانات وغيرها بمستشفيات وزارة الصحة عبر الخط الساخن 137.

-إعفاء الأطباء من تكاليف دراسة الدكتوراه في الدراسات العليا على أن تتحمل وزارة الصحة التكاليف كاملة، وتدريب 100 طبيب في الخارج.

-أن تقوم المستشفى بعمل المحضر حال التعدي على الطبيب أو الممرضة بدلاً مما كان يحدث قبل ذلك من أن الطبيب كان يذهب لقسم الشرطة لعمل المحضر.

-قرار رقم 645 لسنة 2018، بتعديل سياسة تسجيل الأدوية والذي يقضي بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد ب 12 مثيلاً.

تم إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "إنهاء قوائم الانتظار"، والإعلان عن الانتهاء من 65 ألفًا عملية جراحية والتدخلات العاجلة في 9 تخصصات، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل مدد الانتظار لتكون 17 يوما بدلاً من 400 يوم.

إطلاق مبادرة "100 مليون صحة" للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية والانتهاء من فحص 20 مليون مواطن.

-إطلاق حملة "من أجل صحة أفضل لأبنائنا" للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة في المدارس بمحافظات الجمهورية.

-البدء في تأسيس صندوق سيادي للاستدامة المالية، بالتعاون مع وزارة المالية للقضاء على قوائم الانتظار، كما عملت الوزارة بالتوازي على مشروع المستشفيات النموذجية، ومستشفى في كل محافظة، وأن الوزارة أرسلت عددًا من الأطباء لتلقى التدريب في عدد من دول العالم.

-توقيع عقد الميكنة في التأمين الصحي الشامل، والانتهاء من عمل كراسات الشروط.

-توفير مليون وحدة محلية ومستوردة من الأنسولين وإمداد 5 ملايين وحدة لشركات التوزيع.

-هيكلة منظومة الألبان العلاجية للأطفال لذوى الاحتياجات الخاصة، وضخ نحو 9 ملايين علبة ألبان علاجية، كما تم دعم برنامج لخفض معدلات استخدام الألبان الصناعية للأطفال وتشجيع الرضاعة الطبيعية وحمايتها، وتوفير نوعين من الألبان في 1093 منفذا تابع لقطاع الرعاية الصحية الأساسية بجميع محافظات مصر ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وهناك تغطية فوق الـ100 يوم بمخازن استراتيجية.

- اتخاذ قرار وزاري لإعادة إحياء شركات الأدوية المتوقفة عن العمل، وسرعة تسجيل وميكنة النواقص، وفتح بوكسات لأكثر الأدوية نقصًا بالسوق وتتسبب في الوفاة لإدخالها بقائمة تصدر من وزارة الصحة بأنها أدوية ليس لها بدائل.

-إدراج 5 مركبات تدخل في تصنيع مخدر"الاستروكس" على "جدول المخدرات"، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

-إطلاق حملات تنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمحافظات والمناطق النائية والمحرومة، مع افتتاح 30 مركزًا في الجامعات الحكومي

-تبنى الحكومة المصرية شعار "معا للقضاء على الإيدز" بحلول عام 2030، وعلاج المرضى بالمجان وتوفير الأدوية المضادة للفيروس بمعدل 100% وفي إطار من السرية التامة والخصوصية.

-قرار تصنيع مشتقات الدم وتجميع البلازما للاعتماد عليها محليًا، وتحضيره مع القوات المسلحة وإنشاء وتجهيز 15 مركزًا لتجميع بلازما الدم وفقا للمعايير العالمية من البلازما وإنهاء أوامر الشراء.

ومن جانبه، أكد الدكتور علاء إسماعيل أستاذ جراحة الكبد جامعة عين شمس، وعميد المعهد القومي للكبد والأمراض المتوطنة سابقًا، أن من أهم انجازات الصحة في 2018 المبادرات الرئاسية ومنها 100 مليون صحة والتي تعتبر الأكبر على مستوى العالم كله لأن روسيا وأمريكا والدول المتقدمة لم يهتموا بمعالجة مواطنيهم بالمجان ولا توجد دولة بالعالم أجرت مثل هذه الحملة، كما أن الشعب المصري يجب أن يعرف أن هناك إرادة سياسية للقضاء على الأمراض في مصر وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان واحدًا من أبناء الجيش المصري والمخابرات ويعي جيدًا أهمية وجود شعب قوي يُنتج ويدافع عن الدولة يتمتع بصحة جيدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الصف الثاني الثانوي بالجيزة.. رابط الاستعلام