اعلان

بـ 6 مناطق صناعية وطريق.. "التنمية المحلية" تقضي على تهميش الصعيد

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

بعد عقود من التهميش وحياة غير آدمية وبنية تحتية غير سليمة، بدأت الحكومة تحويل تصورات أهالي الصعيد نحو بناء المستقبل، والمطالبة بتنمية شاملة إلى أمر واقع ملموس، لتبدأ بتشكيل خطط استثمارية وتنموية للصعيد وتطويرها وإدخال كافة الخدمات، وشبكات الصرف الصحي والمياه للقرى والنجوع، وبناء وتطوير مراكز تكنولوجية ومناطق صناعية لتصبح قاطرات للمستقبل الإستثماري.

◄ البداية من قنا وسوهاج

تُسابق وزارة التنمية المحلية الزمن، للانتهاء من تنفيذ أعمال برنامج تنمية الصعيد، وتبذل الوزارة وكافة العاملين بالبرنامج كل الجهد، وينقسم هذا الجهد إلى مراحل، الأولى في خطة 2016/ 2017 ، 2017/2018، المرحلة تانية 2018/2019، ويبدأ البرنامج بمحافظتي قنا وسوهاج، وهناك لجنة من الوزارة مشكلة مسئولة عن البرنامج وتنفيذه ومتابعته.

وتلغ تكلفة مرحلة الأولى من البرنامج 2.2 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والاستثمار والتعاون الدولى في سوهاج وقنا، كما تم بالفعل توقيع بروتوكول، لتطوير عدد من المراكز التكنولوجية، وإنشاء مناطق صناعية وتطوير البنية التحتية من مشروعات صرف صحي ومياه شرب وإنشاء طرق.

◄ 1.7 مليار جنيه إنجاز

-تم إنجاز 1.7 مليار جنيه حتى الآن من 2.2 مليار جنيه بالمرحلة الأولى.

◄ طريق العوامر

- وفي الصعيد، تم إنشاء طريق العوامر بسوهاج وطوله 10 كيلو وتم تنفيذ بالفعل على أرض الواقع.

◄ مراكز تكنولوجية بقنا وسوهاج

دعمت وزارة التنمية المحلية، فكرة تحسين منظومة الخدمات عبر نظام "شباك اليوم الواحد" عن طريق المراكز التكنولوجية، وتم بالفعل تشغيل مركزين في محافظة قنا، و3 مراكز في سوهاج جاهزة للافتتاح، وهدفها استثمار 30% من وقت المواطن.

وفيما يخص المراكز التي يتم تطوير ضمن برنامج تنمية الصعيد متمثلة في زيادة عدد المراكز بسوهاج لتصل إلى 14 مركز بالقرى، ومركز بديوان عام المحافظة.

وفي محافظة قنا، سيتم تطوير 8 مراكز بالقرى ومركز واحد بديوان عام المحافظة.

◄ 6 مناطق صناعية

نفذت وزارة التنمية المحلية عملية التنمية الصناعية وصرف 500 مليون جنيه من أصل 2.2 مليار جنيه، بعد توقيع عقد شراكة بين وزير التنمية ومحافظ قنا ومحافظ سوهاج، وتستمر على مدى 4 سنين أي يتم التسليم على 2021.

وتتكون المرحلة الأولى من برنامج الصعيد من 4 مناطق صناعية في سوهاج وفي قنا منطقتين ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، وفي كل ديوان سيتواجد مكتب خاص بذلك للاستثمار، وسيعطي فرصة أكبر للتواصل وتحقيق معدلات استثمار أعلى.

وتعتمد المناطق الصناعية بالمحافظتين على مشروعات عبارة عن موارد تتميز بها كل محافظة على حده، والمسئول عن اختيار نوعية المشروعات هم المجتمع المدني وقيادات المحافظة، أولاد المحافظتين هم العاملين بتلك المنطقة الصناعية، لخلق فرص عمل لهم وبجانب منازلهم وهنا تدعم الوزارة فكرة "شغلك جنب بيتك" وتدعيم فكرة التنمية المستدامة والاقتصادية للمحافظة.

وخلال الشهرين الماضيين تم صرف 600 مليون جنيه، للبدء في تطوير تلك المناطق لسرعة إنجاز المشروعات، كا سيتم تعميم البرنامج على باقي محافظات الصعيد، وسيتم التنفيذ وفقًا عدد من المعايير والأولوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً