اعلان

تدريب 625 معلم للتعامل مع حالات الدمج داخل المدارس بجنوب سيناء

أكد محمود سيد جلال، مدير ادارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء، أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بذوي الاعاقات الفكرية والسمعية، وجرى إنشاء مدارس متخصصة لهم، وفصول ملحقة لذوي الاعاقات السمعية والذهنية، ولدينا ١٥٣طالب من ذوي الاعاقات المتنوعة، وتم تدريب ما يقرب من ٦٢٥ معلم من مدارس التعليم العام، على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة ضمن حالات الدمج بمدارس المحافظة.

جاء ذلك خلال مؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي أقيم اليوم بقصر ثقافة الطور، تحت رعاية اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وإشراف أمل عبد الله مدير عام الثقافة.

قال الدكتور محمد أحمد الحوالة، إن التقرير الدولي حول الاعاقة الذي نشرته منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي هذا العام، أكد أن أكثر من مليار شخص حول العالم لديهم شكل من أشكال الاعاقة، اي نسبة تقترب من ١٥% من سكان العالم، ومما يثير الدهشة أن هذه المشكلة تتفاقم على المستويين الكمي والكيفي.

وأوضح أنه بالإضافة إلى الأسباب الرئيسية لأنواع القصور والإعاقة من أمراض طفيلية أو وبائية او من ناحية سوء التغذية في فترات الحمل، نجد أن الأعداد تتزايد بسبب الحوادث في أنحاء البلاد سواء كانت متقدمة أو نامية.

ومن جهته أكد الدكتور أحمد بدير أمين عام المؤتمر، أنه نظرًا للأهمية التي أولتها الدولة متمثلة في رئيسها عبد الفتاح السيسي، تم التوجيه بجعل عام ٢٠١٨ عام ذوي الاحتياجات الخاصة، وإقامة مؤتمرات على مستوى محافظات الجمهورية، لمناقشة مشكلاتهم في كل محافظة، ووضع الحلول المناسبة لها على أرض الواقع، من خلال الإمكانات المتاحة في كل محافظة.

وفي نهاية المؤتمر، أوصى الحاضرون بعمل ندوات نفسية من قبل المختصين، لتوضيح الاضطرابات النفسية التي يمكن أن يصاب بها الفرد وعقد ندوات نفسية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة، لارشادهم كيفية التعامل مع ذويهم.

وأكد الحضور على ضرورة تزويد المدارس والمؤسسات التعليمية ببعض المعينات، والتي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على انجاز المطلوب منهم بسهولة، وكذلك ضرورة توفير وسيلة مواصلات لهم، لتوصيلهم إلى مدارسهم دون تكبد أي مشاق لأولياء أمورهم، وتكون مجهزة بأخصائيين لهم مقدرة على التعامل مع هذه الفئة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً