اعلان

بيكتر في الشتاء .. تعرف على أنواع السعال وطرق علاج طبيعية لكل نوع

التعرض للسعال سواء بشكلِ مُفرط أو بسيط عادةً ما يكون ناتج عن نزلات البرد، وانتشار فيروس الانفلوانزا خاصةً في الأماكن المُغلقة، أو نتيجة التعرض للهواء وعدم التدفئة السليمة، وفي الوقت الذي يتمكن الفيروس من الجسم، يكون السعال هو رد فعل دفاعي للجسم لطرد الإفرازات الضارة به والمواد المهيجة للشعب الهوائية.

قد يكون السعال جاف أو مصحوب بافرازات، وفي كل الأحوال إذا لم يتم علاجه قد يكون له مضاعفات ضارة منها إصابة الشخص بالتهابات الشعب الهوائية الحادة.

من خلال التقرير نقدم أنواع السعال قد يكون سعال جاف، أو مصحوب بافرازات، أو سعال ليلي، أو سعال يعيق النوم ، مع طريقة علاج طبيعية لكل نوع ..

أولاً السعال الجاف

السعال الجاف، بسبب تهيّج الأغشية المخاطية،عكس السعال المصحوب بالبلغم، والسعال الجاف خطوة أولى لاحتقان القناة التنفسية والتهيّج، وجميعها تظهر مع بداية السعال الجاف كرد فعل، وقد تصاحب نزلة البرد أوالتهاب القصبات، أو التهاب الجيوب الأنفية .. مع هذا النوع يمكنك شُرب الأعشاب الساخنة على مدار اليوم لعلاج تهيج السعال. وتناول قطرات عسل النحل مرتين في الصباح وقبل النوم.

السعال المصحوب بإفرازات

أيضًا هو نوع من أنواع دفاع الشعب الهوائية التي تعمل بدورها على تنظيف كل ما هو ضار بها من افرازات، يُصاحب هذا السعال في الغالب نزلة البرد أو التهاب الشعب الهوائية. والمخاط والإفرازات من الشعب الهوائية أو الأنف، تحاول الهروب بواسطة السعال، وهذا أمر جيد ولا يجب وقف هذه العملية .. في هذا النوع من السعال يكفي شرب الكثير من الماء وصُنع المشروبات المنزلية التي تقضي على السعال، مثل الزعتر واليانسون والعسل وخليط الحلبة بالعسل.

السعال الذي يعيق النوم

قد يتعرض الكثير منا إلى هذا النوع أثناء النوم خاصةً إذا كان مُصاب بنزلة برد، يُسمى بالسعال الديكي، وهو سعال يزيد حدة ولا يترك مجالًا للتنفس حتى خلال الليل مشكلة مؤرقة، إنه سعال منعكس يصاحب الالتهاب الفيروسي أحيانًا ولكنه قد يكون كذلك بسبب الارتجاع المريئي أو حساسية الصدر.

ويكون هذا السعال متواصل، أحيانًا يؤدي إلى التهابات الحلق، في هذه الحالة يمكن تناول أنواع الشراب المضادّة للسعال التي تحتوي على الكوديين أو ديكستروميتورفان، هذه الأدوية تخفف السعال بالعمل على مركز السعال في الدماغ الذي لا يمكن السيطرة عليه في أغلب الأحيان. ولكنّ أنواع الشراب هذه لا تعالج سبب السعال، وإنما فقط تعالج الانزعاج الناتج عنه. 

وفي حالة الأطفال، يمكن أيضًا وضع جهاز مرطب في غرفة النوم إذا كانت الأجواء جافة، ولكن يمكن أيضًا وضع وعاء من الماء على الرادياتير في غرفة النوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً