اعلان

البنك المركزي اليمني يعتزم إصدار فئة نقدية جديدة بقيمة 100 ريال

كتب : وكالات

أكد محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، اليوم السبت، أن البنك اتخذ جملة من الخطوات، أسهمت بشكل مباشر في تحسن قيمة الريال اليمني في الشهرين الماضيين، ولايزال الإستقرار في إطاره، مشيرًا إلى أن البنك، يعتزم إصدار فئة نقدية جديدة بقيمة 100 ريال يمني، فور إعلان الحكومة موازنة 2019.

ولفت محافظ البنك المركزي، في سلسلة تغريدات بصفحته على موقع التدوين المصغر "تويتر"، إلى أن الهدف من ذلك تغطية العجز من المصادر غير التضخمية، في حين يبلغ إحتياطي البنك بنحو 2.8 مليار دولار.

وأشار إلى أن إدارة البنك المركزي تسعى للتنسيق مع الدول المجاورة خلال هذه المرحلة على وقف عمليات إخراج الأموال التي تقوم بها مليشيا الحوثي التي تؤثر على السياسة النقدية، محذرًا من الانباء التي تروجها جماعة الحوثي حول تراخي البنك في القيام بدوره وحسابته مغلقة في العالم.

وأكد أن البنك المركزي ومقره عدن يمارس كل إختصاصاته وله السلطة والصفة القانونية في جميع دول العالم والمعترف به من قبل الصندوق والبنك الدولي إضافه إلى أن حساباتنا أغلبها مفتوحة.

وأضاف أن لدى الحكومة اثنين من الحسابات، لم نفعّلهما في دولتين أوروبيتين أحدهما يتعلق بإجراءات قانونية جارٍ العمل على إنهائها والآخر في ألمانيا مجمد لايستخدمه البنك المركزي.

وبين زمام أن البنك المركزي استطاع أن يفعل كل أدواته منذ تسلمه الوديعة السعودية في مارس (آذار)الماضي من خلال تمويل التجارة الخارجية وبخاصة المواد الأساسية التي أصبح اثرها على المجتمع اليمني واضحاً متمثلاً في سهولة تمويل التجارة عبر البنك المركزي بعد ان كان هناك صعوبه في عمليه التمويل.

ولفت إلى أنه جرى صرف قرابة 352مليون دولار من الوديعة السعودية لدعم السلع الأساسية.

وتوقع أن يستمر الصرف بحسب الوديعة للعام المقبل مؤكدا أنن هذا الصرف يأتي متوافقاً مع المهمة الرئيسية للوديعة حسب الاتفاق مع وزارة المالية السعودية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل