اعلان

فوائد اليانسون للصحة العامة

كتب : منوعات

اليانسون من أقدم النباتات التي عرفتها البشرية وهو أحد أميز النباتات التي تتميز برائحتها النفاذة، وهو يعد علاجًا لأمراض كثيرة تتعلق بالجهاز الهضمي واضطرابات المعدة، ويستعمل أيضًا لإدرار نسب كبيرة من الحليب في حالات الرضاعة وغيرها، واليانسون في الأصل شجرة تنتمي للفصيلة المظلية قصيرة الارتفاع، وفيما يلي فوائد اليانسون للصحة العامة  :

اقرأ أيضًا... طريقة عمل شوربة العدس بالنعناع

- اليانسون من مهدئات الأعصاب ويساعد على الاسترخاء العام، لذا يوصف لعلاج التشنّجات العصبيّة ومشاكل القلق والتوتر.

- اليانسون من أكثر النباتات التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات والبكتيريا والطفيليات والجراثيم، وهو مطهّر عام للجسم يحتوي على مضادات أكسدة تقي من الأمراض وتطرد السموم خارج الجسم . 

-يحسن اليانسون من أداء الجهاز التنفسي ويلطف الشعب الهوائية ويعالج التهابات واحتقانات الصدر والبلعوم، كما يطهر الفم ويقتل البكتيريا فيه.

- يعالج الضعف الجنسي ويزيد الرغبة الجنسية وشهوة الجماع لدى الرجل والمرأة.

- اليانسون من محسنات الجهاز الهضمي، فهو طارد لغازات البطن ومعالج للنفخة عند الكبار والرضّع أيضاً، كما يليّن الأمعاء ويمنع الإمساك، ويفتح الشهية، ويسكّن المغص والتشنجات في البطن، ويعالج عسر الهضم والحرقة في المعدة.

- يساعد اليانسون على تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية لدى الإناث، ويحفز على الإنجاب والحمل، لاحتوائه على مواد مشابهه للإستروجين الأنثوي، كما يزيد اليانسون من إفراز الحليب لدى الأم المرضع، وهو ذو فائدة كبيرة في تسكين آلام الطمث.

مما سبق يتضح أن للينسون فوائد عدة لكن ينصح بشربه دون إضافة السكر حتى يتم الحصول على فوائده كاملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً