اعلان

الأنيميا نهايتها الموت.. خطوات تساعدك على التخلص من مرض فقر الدم

الأنيميا "فقر الدم"، في حالة عدم وجود ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، وقد يجعل الإنسان يصاب بفقر الدم والشعور بالإعياء والضعف، والمصاب الأنيميا يعاني كثيرا تعرضة للمشكلات الصحية التي تصيبه باستمرار، لنقص مناعة الجسم التي تجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المستعصية، إضافة إلى شعوره المستمر بالغثيان والإرهاق والتعب.

أعراض الأنيميا "فقر الدم"

1-الشعور بالإعياء والضعف والإرهاق.

2-الشحوب واصفرار الجلد.

3-الاحساس بوجود ألم في الصدر.

4-برودة اليدين والقدمين.

5-الصداع.

6-الشعور بالدوار أو الدوخة.

7-ضربات القلب غير منتظمة.

8-ضيق التنفس.

أسباب الأنيميا "فقر الدم"

1-الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد:

تعتبر أكثر الأنواع انتشارً في العالم بسبب نقص الحديد في الجسم، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، فلا يستطيع الجسم إنتاج كمية الهيموجلوبين الكافية لخلايا الدم الحمراء دون كمية مناسبة من الحديد، ومن أكثر الحالات إصابة بهذا النوع من الأنيميا عند فقدان الجسم كمية من الدم سواء في حالة نزيف الحيض الشديد والقرحة والسرطان والاستخدام المنتظم للمسكنات خاصة الأسبرين.

2-الأنيميا الناجمة عن نقص الفيتامينات:

يمكن الإصابة بالأنيميا عندما يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب-12 بالإضافة إلى الحديد لإنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء السليمة، كما أنه يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر بالإضافة إلى المغذيات الرئيسية الأخرى في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

3-أنيميا الأمراض المزمنة:

حيث يمكن أن يُصاب الجسم بالأنيميا بسبب تداخل بعض الأمراض مثل السرطان ونقص المناعة المكتسبة "الإيدز" والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الكلى وداء كرون وأمراض الالتهابات المزمنة الأخرى بالإضافة إلى نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء.

4-الأنيميا المنجلية:

تنتج عن طريق الوراثة وتحدث بسبب شكل معيب من الهيموجلوبين والذي يُرغم خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل غير طبيعي عبارة عن هلال "منجل"، حيث تموت خلايا الدم غير الطبيعية قبل أوانها، مما ينتج عنه نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

علاج الأنيميا "فقر الدم"

يمكن علاج الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد والفيتامينات بإتباع أنظمة غذائية معينة ومنها:

-الأطعمة الغنية بالحديد، والتي تتضمن اللحوم، والفاصوليا والعدس وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والفواكه المجففة.

-الأطعمة الغنية بفيتامين ب-12: والتي تتضمن اللحوم ومنتجان الألبان والحبوب والصويا المشبعة.

-الأطعمة الغنية بفيتامين ج، والتي تساعد على امتصاص الحديد وتتضمن الفواكه والعصائر الحمضية والفلفل والقرنبيط والطماطم والبطيخ والفراولة.

-الأطعمة الغنية بالفولات، والتي يمكن الحصول عليها في الفواكه وعصائر الفاكهة والخضروات الورقية الخضراء الداكنة والبازلاء الخضراء والفاصوليا والفول السوداني ومنتجات الحبوب الغنية مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً