اعلان

آلاف الفلسطينيين يتظاهرون ضد قانون "الضمان الاجتماعي"

آلاف الفلسطينيين يتظاهرون ضد قانون "الضمان الاجتماعي"
كتب : وكالات

تظاهر آلاف الفلسطينيين، الأربعاء، وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، رفضا لقانون "الضمان الاجتماعي"، وشارك في الوقفة التي دعا لها "الحراك الفلسطيني لإسقاط قانون الضمان الاجتماعي"، على دوار المنارة وسط رام الله، آلاف الفلسطينيين من مختلف محافظات الضفة الغربية.

وطالب المتظاهرون بإسقاط القانون، بعد مطالبات سابقة بالتأجيل، إلا أن رفض الحكومة الحوار مع الحراك، بحسب ناشطين فيه، دفعهم لرفع سقف مطالبهم إلى الإسقاط.

ويشهد القانون منذ نهاية سبتمبر 2018، رفضا واسعا من جانب شركات وموظفي القطاع الخاص، بسبب أكثر من 27 بندا محل خلاف، وهتف المتظاهرون ضد وزير العمل مأمون أبو شهلا، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الضمان الاجتماعي، مطالبين باستقالته.

وردد المتظاهرون هتافات منها: " الشعب يريد إسقاط الضمان"؛ فيما أعلن "الحراك" الإضراب الشامل، الثلاثاء القادم.

ويحتج الموظفون على عدة بنود في قانون الضمان الاجتماعي، ويطالبون منذ عدة شهور بتعديلها، ويمنح القانون الموظفين المتقاعدين بعد سن 60 عاما في القطاع الخاص، راتبا شهريا محددا وفق عدد سنوات العمل، وعدد وقيمة الاقتطاعات الشهرية من راتبه قبل التقاعد.

وينص القانون على اقتطاع 7.2 بالمائة من مجمل راتب الموظف في القطاع الخاص شهريا، و10.9 بالمائة من رب العمل؛ كما وينص على أن سن التقاعد للرجال والنساء 60 عاما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) |