اعلان

المخرج خالد جلال يكشف لـ"أهل مصر" خطته في حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي (فيديو)

كتب : دينا دهب

تعتمد وزارة الثقافة بشكل كبير على المخرج خالد جلال، في إخراج أهم الفعاليات التي تمثل مصر، وآخرها بأنه سيخرج حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي غدًا الخميس 10 يناير2019، والتي تستمر حتى يوم 16 يناير الجاري، فهذا الحدث يعد من أهم الأحداث الذي يشهدها المسرحيون في مصر هذا العام، وذلك بعد أن تم اختيار القاهرة لإقامة فعاليات الدورة الحادية عشرة من المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بمشاركة 27 عرضًا مسرحيًا.

التقت "أهل مصر" بالمخرج خالد جلال ليكشف لنا عن خطته المقرر أن يتبعها في حفل الافتتاح غدًا، وأمور آخرى تجدونها في السطور التالية..

ما رأيك في اختيار مصر هذا العام لإقامة مهرجان المسرح العربي؟

هذا حدث استثنائي، فالمهرجان العربي للمسرح يقام كل عام في بلد مختلفة، وكل عام الهيئة العربية للمسرح تكرم 15 شخصية فقط من رواد المسرح بكل بلد إلا مصر، إذ أنهم وجدوا أن القامات الفنية في مصر كثيرون، لذا قررت الهيئة لأول مرة في الـ 11 دورة أن تكرم هذا العدد من المكرمين وهذا وإن دل فيدل على حجم وقيمة مصر وفنانين مصر في الساحة الفنية.

هل ترى أن تكريم هؤلاء النجوم جاء متأخرًا؟

لا فهؤلاء النجوم سبق تكريمهم من قبل المؤسسات المصرية والمهرجان التجريبي، ومهرجان المسرح القومي ومن الدولة، وهناك الكثيرون منهم من حصلوا على جائزة الدولة التقديرية للتفوق وجائزة النيل مثل سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وعزت العلايلي، وجلال الشرقاوي، ولكن يأتي هذا التكريم من الهيئة العربية للمسرح بشكل مختلف، وهذا إن دل على شيء فيدل على حجم مصر الثقافي.

الفنان عزت العلايلي يقول أنه يتمنى أن يعمل معك ما رأيك في هذا؟

يُشرفني هذا بالطبع، وأنا من أريد أن أعمل معه وليس هو، فالفنان عزت العلايلي هرم من أهرامات مصر الفنية، وهذه الرغبة مني أنا شخصيًا لكي أعمل معه لأنه علم من أعلام الوطن العربي وأنا فخور بما قاله بأنه يريد أن يعمل معي، وبإذن الله في أقرب وقت سيتم التعاون بيننا.

ما هي خطتك لإخراج حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي؟

سأقدم مراسم فقط لحفل الافتتاح، لأن المراسم الخاصة بهم طويلة جدًا، وفي هذا العام سنكرم الـ 25 مكرم في حفل الافتتاح وكلمة يوم المسرح العربي ويلقيها السيد قادومي من الجزائر، وكلمة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، وكلمة إسماعيل عبد الله، وتوجد أفلام تسجيلية التي تتحدث عن المهرجان، ونبدأ الحفل بفقرة صغيرة لمدة 7 دقائق تقريبًا يتم الترحيب من خلالها بنجوم الوطن العربي على أرض مصر، وهي مهد المسرح العربي وهي عبارة عن عمل فني تليفزيوني.

ما هي الخطوات لكي يتم الالتحاق بورش التمثيل الخاصة بك؟الخطوات هي الذهاب لمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية ويملأوا استمارة التقدم، وتوجد دورتين جدد ستبدآن نهاية شهر فبراير المقبل، والاستمارات مجانية ونحن نستدعيهم قبل الاختبار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً