اعلان
اعلان

نصائح طبية للمرضى في العاصفة الترابية.. أسباب حدوث الربو

مرض الربو هو التهاب مزمن في الشعب الهوائية، يعاني المصاب به من حساسية في الصدر تجاه مواد معينة، وعندما يستنشق المادة المحسسة تحصل لديه ردة فعل شديدة، تؤدي لتورم بطانة الشعب الهوائية، وتقلص العضلات المحيطة بها، وزيادة الإفرازات المخاطية، فيحصل تضييق في الشعب الهوائية، وبسبب ذلك يدخل الهواء ويخرج من وإلى الرئتين بصعوبة.

حيث أوضح الدكتور محمد مجدي، دكتور الأطفال وحديثي الولاده في مستشفى ابو الريش الجامعي، أنه مرض مزمن بينتج عنه ضيق في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس تتدرج من سرعة التنفس و النهجان حتى الإختناق التام ويكون له عامل وراثي في معظم الحالات، مشيرًا إلى الاسباب والأعراض مع تقديم عدد من النصائح التي يجب اتباعها لتفادي أعراض أزمة الربو أو على الأقل تقليل مرات حدوثها في فصل الشتاء.

سبب ضيق الشعب الهوائية :

- المأكولات: البيض والسمك

- الأتربة

- حبوب اللقاح

- مواد ليس لها علاقة بالحساسية مثل الدخان والطقس البارد

أسباب حدوث نوبة الربو عند الأطفال نتيجة الطقس البارد؟

1- الهواء البارد الجاف الذي يتنفسه الطفل يتسبب في تبخر الطبقة الرطبة التي تغطي الجهاز التنفسي بسرعة وبالتالي يؤدي إلى تهيجة وإنتفاخ أغشيته مما يؤدي إلى ضيق مجرى التنفس.

2- الإصابات المتكررة بنزلات البرد وإحتقان الجيوب الأنفية والحلق بيسبب بدوره أزمات الربو عند هذا النوع من الأطفال.

ولتفادي أعراض أزمة الربو أو على الأقل تقليل مرات حدوثها خلال فصل الشتاء:

- يجب تعليم الأولاد خاصة من لديهم ربو أن يغسلوا إيديهم بالماء والصابون بصورة متكررة أو مسحها بالمناديل المببلة لو كان في حد تعبان و عنده برد أو سخن في البيت لتفادي إنتقال العدوى لهم و دا ممكن يحفز حدوث أزمة الربو.

- يجب تعليم الأولاد من لديهم ربو أن يتنفسوا من أنفهم وليس من الفم، لأن الأنف فيه شعيرات دموية تعمل على تدفئة الهواء الذي يدخل للرئة ولزيادة الأمان في حالة الخروج من المنزل مبكرًا في جو بارد يجب أن نغطي الفم والأنف بكوفية من القطن لضمان تدفئة الهواء الذي يدخل للرئة.

- يجب أن يتم تغيير فلاتر التكيفات والدفايات المركزية مع كل موسم لإن الأتربة العالقة بهم يمكن ان تحفز الأزمة عند الأطفال.

- وفي أول الشتاء يجب أن يتم غسيل الأغطية والبطاطين والملابس الشتوية جيدا للتخلص من أي أتربة عالقة بها.

- إستخدام المجفف في تجفيف الملابس أفضل بكثير من نشرها على حبل الغسيل، خاصة ملابس الأطفال الذين يعانون من الربو لأن الملابس المنشورة تكون معرضة للتلوث بأتربة أو حبوب اللقاح وهذا يجعل الطفل في أزمة تنفس.

- تطعيم الإنفلونزا الموسمية مهم جدا للأطفال خاضة من يعانوا من هذه المشكلة وتكون عبارة عن جرعتين بينهم شهر للأطفال من عمر ٦ شهور ل ٣ سنوات وجرعة واحدة للأطفال الأكبر من ٣ سنوات ويكرر سنوياً مع بداية فصل الشتاء.

- عدم الخروج من المنزل وقت المطر والعواصف والبرق والرعد وإغلاق النوافذ جيداً، لأن وجد أن وقت البرد والرعد تزيد أزمات الربو كما أن السبب غير مفهوم لكن العلماء أعزوا السبب أن الرياح والعواصف في هذا الوقت تكون محملة بأتربة وحبوب لقاح وفطريات تنقسم إلى جزيئات أصغر بفعل العوامل الجوية وبالتالي يكون دخولها واختراقها اسهل واقوى للجهاز التنفسي للمريض.

- وإذا كان الأطفال المصابين بالربو عائدين من الخارج وقت المطر أو العواصف أو البرق والرعد يجب أن يغيروا ملابسهم كاملة ويفضل الاستحمام وغسل أجسادهم جيدًا لضمان التخلص من أي عوالق من الخارج.

- ضرورة الإلتزام بتعليمات الطبيب وبالخطة الموضوعة سواء الجرعات الوقائية من أدوية الربو وأدوية تحفيز الجهاز المناعي والزيارات الدورية للطبيب طول فصل الشتاء مهمة جدًا.

- ويجب تدفئة الأطفال جيدًا والبعد عن استخدام ملابس وأغطية تحتوي على وبر مع الاهتمام بالتغذية الصحية من تناول الخضروات والفواكة البروتينات وممارسو الرياضة في المنزل وخارجه، مع تناول الجرعة الوقائية من بخاخ موسع الشعب قبل التمرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو