اعلان
اعلان

تعليم القاهرة: لا صحة لعزوف طلاب الثانوية العامة عن امتحان مادة الأحياء

كتب : محمد سعد

الصقيع يخيم على طقس جميع المحافظات، عقارب الساعة تقترب على السابعة صباحًا، الطلاب يستيقظون، ومن ثم الإسراع في ارتداء الملابس والذهاب إلى لجان الامتحان، مشهد عمره يومين فقط في دفاتر الصف الأول الثانوي، بعد أن أدى طلابه امتحان مادة اللغة العربية أمس، فيما يؤدي 581 ألفًا و355 طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوي، موزعين بين مدارس رسمية ولغات، صباح اليوم الاثنين، امتحان مادة الأحياء وفقًا لنظام "الأوبن بوك"، الذي أعلنه الوزير ضمن منظومة التعليم الجديدة.

مع الساعات الأولى من صباح اليوم، ترددت شائعات عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تتضمن عزوف طلاب أولى ثانوي عن حضور امتحان الأحياء، بسبب صعوبة امتحان اللغة العربية أمس، الأمر دفعنا إلى معرفة صحة ما يحدث، لجأنا إلى الدكتور محمد عطية، مدير مديرية التعليم بالقاهرة، حيث أكد انتظام عملية سير الامتحانات لليوم الثاني على التوالي.

وأضاف "عطية" في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أنه لا صحة لتراجع أعداد الطلاب في اليوم الثاني، نافيا ما أشيع حول عزوف الطلاب عن حضور امتحان الأحياء بعد صعوبة امتحان العربي، مؤكدا أن الطلاب حضروا إلى لجان الامتحانات في الموعد المحدد.

◄ اللجان كاملة العدد

امتحان الأحياء ما زال مستمرًا، وقبل نهاية الوقت الأصلي لإمتحان المادة، طرقنا هاتف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، لمعرفة حقيقة وجود مخالفات من عدمه، وكان الرد: تواصلنا مع مديريات التعليم على مستوى الجمهورية، لرصد أية مخالفات تواجه سير امتحان الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي، اليوم الاثنين، وأن جميع اللجان بدأت في موعدها المحدد، ولم يتم رصد أية مخالفات أو شكاوى حتى الآن.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أنه لم يتم رصد حالات تغيب كثيرة للطلاب، وإنما هي حالات نادرة، متابعًا: اللجان كاملة العدد.

◄ سعادة الطلاب

انتهى الوقت الرسمي لامتحان مادة الأحياء، الطلاب بدأوا في الخروج واحدًا تلو الآخر من باب المدرسة، توجهنا إليهم لمعرفة رد فعلهم على الامتحان الثاني في نظام "الأوبن بوك"، محمد عصام، طالب في الصف الأول الثانوي، أوضح لنا أن امتحان الأحياء، جاء في متناول جميع الطلاب، على عكس امتحان اللغة العربية. الطالب أكد لنا أن مسئولي اللجان سمحوا للطلاب باستخدام الكتاب المدرسي وتطبيق النظام الجديد، متايعا: "متفائل بالنظام الجديد أحسن من القديم".

واتفقت معه في الرأي نرمين على، الطالبة بالصف الأول الثانوي، قائلة: إن امتحان الأحياء جاء أسهل بكثير من امتحان اللغة العربية أمس، لافتة النظر إلى أن نظام الامتحان اعتمد أكثر على الفهم وليس الحفظ، كما كان يحدث في الأعوام السابقة.

وتابعت إيمان عادل، طالبة أولى ثانوي: امتحان الأحياء جاء أسهل بكثير من توقعاتنا، ويبشر بعهد جديد وأفضل في التعليم الثانوي.

◄ شائعة التسريب

على الجانب الآخر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يتردد عليه أقاويل عن تسريب امتحان الأحياء، ثواني معدودة وتصبح هذه الأقاويل حديث جميع الطلاب وأولياء أمورهم، سارعنا في التواصل مع وزارة التربية والتعليم، حيث نفت أمينة خيري، المتحدث بإسم الوزارة، تسريب امتحان الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي، مشيرة إلى أن ما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي عار تمامًا من الصحة.

وأضافت خيري في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن المركز القومي للامتحانات لم يتلق أية شكاوى تفيد بتسريب امتحان الأحياء حتي الآن، مناشدًا أولياء الأمور بسرعة الإبلاغ عن أي تجاوزات تخص امتحانات "الأوبن بوك" في جميع المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض