اعلان

ترامب يتوقع توصل أمريكا لاتفاق تجاري مع الصين

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتب : وكالات

توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس أن تتوصل الولايات المتحدة لاتفاق مع الصين لإنهاء الحرب التجارية بين البلدين، قائلاً: إن بكين تريد التفاوض وإن المحادثات تسير على ما يرام.

وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض: «نبلي بلاءً حسناً مع الصين، أعتقد أننا سنستطيع إبرام اتفاق مع الصين»، وأضاف: «الصين تريد التفاوض».

وتعهد ترامب بزيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار في مارس إذا لم تتصدَ الصين لسرقة حقوق الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا وغيرهما من الحواجز غير الجمركية.

وفي الشأن المحلي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إنه رفض اقتراحاً من حليف جمهوري في مجلس الشيوخ بأن يعيد جزئياً فتح الإدارات المغلقة من الحكومة، للسماح باستئناف المفاوضات بشأن أزمة تتعلق بالتمويل.

ولدى مغادرته البيت الأبيض في زيارة إلى لويزيانا قال ترامب للصحفيين: إنه لم يوافق على اقتراح السناتور الجمهوري لينزي جراهام بإعادة فتح المؤسسات الحكومية لثلاثة أسابيع.

وقال جراهام يوم الأحد: إذا فشلت المحادثات خلال تلك الفترة فبإمكان ترامب المضي قدماً، وإعلان حالة طوارئ على الصعيد الوطني، لتجاوز الكونجرس والحصول على أموال لبناء جدار على الحدود الأمريكية- المكسيكية، وهي المسألة التي تسببت في الإغلاق الحكومي في 22 ديسمبر.

وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض عبر تويتر: «إن رفض الديمقراطيين للوصول إلى حل وسط بشأن أمن الحدود وإعادة فتح الحكومة، لم يمنع الرئيس ترامب من استضافة فريق (كليمسون) البطل الوطني الليلة»، وأضافت: «لقد تحمّل شخصياً نفقات هذا الحدث الذي يقف وراءه بعض من أعظم سلاسل الوجبات السريعة في أمريكا».

وفي وقت سابق انتقد ترامب الديمقراطيين لعدم التفاوض من أجل إنهاء إغلاق الحكومة الجزئي، وقال: إنه ليس في عجلة من أمره لإعلان حالة الطوارئ الوطنية.

من جهة أخرى، حث مسؤولون تنفيذيون بقطاع السيارات اجتمعوا في ديترويت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والكونجرس على حل النزاعات التجارية وإنهاء إغلاق الحكومة، قائلين إن الضبابية السياسية تضع تكلفة على عاتق القطاع.

وقال مايك مانلي الرئيس التنفيذي لفيات كرايسلر إن الرسوم التجارية التي فرضتها الولايات المتحدة على المعادن سترفع تكاليف الشركة في 2019 بما يتراوح بين 300 مليون و350 مليون دولار أو نحو 135 دولارا إلى 160 دولارا للسيارة بناء على مبيعات الشركة في الولايات المتحدة في 2018.

وقال بوب كارتر نائب الرئيس التنفيذي لمبيعات أمريكا الشمالية بشركة تويوتا موتور إن الشركة اضطرت لزيادة الأسعار ثلاث مرات بسبب زيادة تكاليف الرسوم الجمركية على الرغم من أن 96 % من الصلب في السيارات الأمريكية التي تصنعها تويوتا يأتي من مصانع أمريكية. وقدر أن الرسوم الجمركية رفعت أسعار السيارات بنحو 600 دولار في المتوسط.

وقال بيل فورد الابن رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لفورد «هناك الكثير من الأمور التي لم تحل حاليا». وأضاف «اليقين هو ما نرغب فيه حقا بسبب الوقت الذي يستغرقه تصنيع منتجنا. لا نحظى بذلك حاليا».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً