اعلان

حفظ القرآن ودعاء حفظ القرآن وأسس برنامج حفظ القرآن

يتساءل كثير من المسلمين عن برنامج حفظ القرآن بطريقة صحيحة، و دعاء حفظ القرآن، و فوائد حفظ القرآن ونقول لهؤلاء إن افضل برنامج لحفظ القرآن الكريم هو اتباع قواعد حفظ القرآن، ومن أهم هذه القواعد الإخلاص فمن الواجب على المسلم إخلاص النية ، وإصلاح القصد ، وجعل القرآن والعناية به من أجل الله تعالى والفوز بجنته ، والحصول على مرضاته ، قال تعالى : ( فاعبد الله مخلصا له الدين . ألا لله الدين الخالص ) وفي الحديث القدسي : قال الله تعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه ) . فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ وحفظ القرآن رياء أو سمعة .

بالاضافة إلى تحديد نسبة الحفظ في كل يوم و تصحيح النطق والقراءة : ولا يكون ذلك إلا بالسماع من قارئ مجيد أو حافظ متقن . والقرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي . فقد أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم من جبريل شفاها . وأخذه الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم شفاها وسمعه منه وأخذه كذلك أجيال من الأمة .

دعاء حفظ القران مكتوب مع المدوامة 

ومن فوائد حفظ القرآن، خاصة مع المداومة على برنامج حفظ القرآن انه يعود على ذكرا الله في كل وقتن ودعاء حفظ القرآن له أكثر من صيغة منها : اللهم حفظنا القرآن كما تحفظه الملائكة واستعملنا واشغلنا واكفنا به عمن سواه لوجهك الكريم ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك. ‏‏اللهم اشغلنا واكفنا عن كل شيء بقرآنك و تهليلك وذكرك وتوحيدك وتسبيحك وحمدك وشكرك وتكبيرك وتوقيرك ومديحك و تمجيدك و تعظيمك واستغفارك واسترجاعك وعبادتك وطاعاتك وفي مرضاتك دوماً أبداً أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

فوائد حفظ القرآن للذاكرة والوقاية من الأمراض

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن فوائد حفظ القرآن متعددة منها ان حفظ القرآن يقوي الذاكرة ، ويضمن للأبناء النجاح والتفوق في الكبر، ويحفظ اللغة العربية من الاندثار، وان فوائد حفظ القرآن الكريم مع تطبيق برنامج حفظ القرآن بشكل صحيح انه وقاية من الأمراض النفسية. وأشارت الدراسة إلى أهمية البدء في دفع النشء في سن مبكرة إلى حلقات ومدارس تحفيظ القرآن الكريم نظراً لسهولة الحفظ في هذا السن والقدرة على الاستيعاب السريع والاسترجاع. الحفظ في الصغر يقوي الذاكرة ويمرنها على الإلمام بالعلوم ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى التفوق في كافة العلوم. إن كل من يحفظ شيئاً من كتاب الله ويداوم على الاستماع إلى القرآن مع قول دعاء حفظ القرآن يشعر بتغيير كبير في حياته، وأقول: إن حفظ القرآن يؤثر على الصحة الجسدية أيضاً، حيث ثبُت لدي من خلال التجربة والمشاهدة أن حفظ القرآن يرفع النظام المناعي لدى الإنسان ويساعده على الوقاية من الأمراض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام وأرسنال ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة)