اعلان

تحدي الـ10 سنوات.. مسلسلات رمضان 2008 و2018.. هل تغيرت الدراما والنجوم؟

كتب : منى رجب

انتشر تحدي الـ 10 سنوات، بكثرة في الفترة الأخيرة، الذي يقوم على نشر صورتين، الفرق بينهما 10 أعوام، ويظهرون الفرق بين الصورتين، لهذا تخوض "أهل مصر"، معكم هذا التحدي، ولكن على طريقتها الخاصة في هذا التقرير، من خلال رصد مجموعة من المسلسلات التي عرضت في رمضان 2008، وآخرى في رمضان 2018 على النحو التالي.

مسلسلات 2008

في دراما مضان 2008، كانت أغلبها مسلسلات بطولة جماعية، على عكس ما يحدث الآن، ويصبح كل مسلسل لنجم واحد، يباع المسلسل باسمه، وفي عام 2008، كانت مسلسلات السيت كوم منتشر بشدة.

قلب ميت 

قصة وسيناريو وحوار أحمد عبدالفتاح، وإخراج مجدي أبوعميرة، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم، من بينهم شريف منير، وغادة عادل، ونسرين إمام، وزيزي البدراوي، وسميرة عبدالعزيز، وجمال إسماعيل، وشادي خلف، ومني هلا، وتدور قصة المسلسل، حول مجموعة من الفقراء الذين تدفعهم ظروفهم، للوقوع في الخطأ من خلال شخصية الشاب "رضا أبو شامة"، صاحب الأفعال الجسورة، الذي يملك ما يسميه العامة "بقلب ميت".

راجل و6 ستات "الجزء الثالث"راجل و6 ستات، هو مسلسل سيت كوم، بطولة أشرف عبد الباقي ولقاء الخميسي ومنة عرفه، من تأليف عمرو سمير، وإخراج أسد فولدكار، تدور أحداثه في إطار كوميدي، حول شخصية عادل سعيد، شاب في الخامسة والثلاثين، يمتلك بازاراً بمنطقة الأهرامات، رجل هادئ الطباع، يهوى الفن وقراءة ونظم الشعر، ويسير عمله على ما يرام، لكن حياته الشخصية عبارة عن سلسلة من الأعاصير المتواصلة، فهو يعيش في شقة واحدة مع زوجته وابنته وأمه وأخته وحماته وأخت زوجته.

قصة الأمس

هو مسلسل أجتماعي حول إغتراب الاسرة المصرية للبحث عن المال واثر ذلك على تماسك الاسرة وعلى مستقبل ابنائهم، من خلال زهرة التي تجسدها النجمة الهام شاهين التي تسافر مع زوجها لاحدى دول الخليج، وحين يصل الابناء لمرحلة الجامعة تضطر الام للعودة بهم الى مصر، ثم تتعرض للخيانة من قبل زوجها وتتوالى الاحداث، وهو من تأليف محمد جلال عبد القوي ويشارك في بطولته إلهام شاهيم، مصطفى فهمي، ميرنا وليد، هبة مجدي، نبيل نور الدين، ومن إخراج إنعام محمد علي. 

مسلسل الدالي الجزء الثاني

بطولة: نور الشريف، سوسن بدر، وفاء سالم، مي نور الشريف، آيتن عامر، محمد متولي، صلاح رشوان، أسامة عباس، تأليف وليد يوسف، الإخراج ليوسف شرف الدين.

مسلسل في أيد أمينة 

قصة محمد الصفتي وعادل مبارز وإخراج محمد عزيزية، بطولة يسرا ونشوى مصطفى وسامي العدل وجيهان فاضل وهشام سليم وروجينا، تقدم يسرا من خلال المسلسل قصة أمينة الصحفية التي يتم اختطاف ابنها وتظل تبحث عنه في إطار من التشويق والإثارة ويلقي المسلسل نظرة على قضايا الأطفال واستغلالهم وتعاطيهم للمخدرات إلى جانب موضوع اختطاف الأطفال. 

مسلسلات رمضان 2018

نسر الصعيد

مسلسل نسر الصعيد الذي تدور الأحداث حول ضابط الشرطة زين "محمد رمضان"، الذي يدخل في مواجهة شرسة مع هتلر "سيد رجب"، وهو رجل أعمال صعيدي يعمل في التجارة غير المشروعة، فيشتد الصراع بين الاثنين، ويحاول كلا منهما الإيقاع بغريمه، وعلى صعيد آخر يجد زين نفسه في صراع بين حب امرأتين إحداهما ابنة عمه، وهو من بطولة محمد رمضان، وفاء عامر، درة، سيد رجب، ومن تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي.

بالحجم العائلي 

هو من بطولة مجموعة من النجوم مثل يحيى الفخرانى وميرفت أمين، وندى موسى ومحمد مهران وشيماء سيف، يسرا اللوزي، ومن إخراج هالة خليل، وتدور الأحداث حول ‎السفير السابق "نادر التركي"، الذي ترك عمله بالسلك الدبلوماسي، وذلك لكي يتفرغ للقيام بما يحبه، وهو الطبخ، حيث يفتتح منتجع سياحي في مرسى علم، وهذا التغيير الطاريء على مسيرة نادر هو ما يحدث هوة بينه وبين ثريا زوجته وأبنائه اﻷربعة، ويحاول بشتى السبل أن يضيق هذه الهوة.

سك على أخواتك

بطولة علي ربيع، كريم عفيفي، سلوى خطاب، وسهر الصايع، وهنا الزاهد، وسيناريو وحوار إياد شهاب وإخراج وائل إحسان، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول شاب بسيط ريفي، تهبط عليه ثروة من السماء، حيث يرث فجأة ثروة ضخمة، ويفاجئ بوجود شقيقات له لم يتعرف عليهن من قبل، فيضطر أن يُقيم مع عائلته الثرية الجديدة، مما يوقعه في العديد من المفارقات الكوميدية الطريفة.

رحيم

بطولة ياسر جلال، محمد رياض، دينا، نور، وغيرهم، وهومن تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج أحمد صالح، يرصد المسلسل قصة صراع تدور داخل المجتمع المصري، حيث "رحيم" رجل أعمال مصري، يعمل في غسيل الأموال وتهريب الدولارات، ويتم القبض عليه ويسجن لفترة ليست قصيرة، وبعد خروجه من السجن، يفاجأ بأن رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وشرد أفراد أسرته، فيبدأ رحلة بحثه عنهم واسترداد ممتلكاته.

عوالم خفية

بطولة الزعيم عادل إمام، ومى سليم، وفتحى عبد الوهاب، بشرى، هبة مجدي، صلاح عبد الله، تأليف ورشة كتابة مكونة من أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، وإخراج وإنتاج رامي إمام، وهشام تحسين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً