نائب رئيس جامعة عين شمس يكشف لـ"أهل مصر" حقيقة إلزام الطلاب بمحو أمية 8 أفراد

كتب : منى حسن

كشف الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس، عن دور الجامعة في محو الأمية، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس، تمتلك مركز تعليم الكبار ومحو الأمية وهو أحد المراكز المشهود لها بالكفاءة، وهو أول مركز تم إنشاؤه في الجامعات المصرية.

وقال "عبد الحميد"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إن الجامعة نظمت قوافل متعددة خلال السنوات الثلاث الماضية، في كل من شمال سيناء، الإسماعيلية، الفيوم، بني سويف، لافتا إلى أن الجامعة ساهمت في محو أمية 6 آلاف شخص، مشيرًا إلى أن مصر بها 18 مليون أمي.

وأشار عبد الحميد، إلى أن الجامعة تعتمد على محورين في محو الأمية، فالحور الأول يعتمد على تطبيق محو الأمية، والثاني في منع التسريب من التعليم، مشيرًا إلى أن هناك بيانات تفيد بأن هناك 200 ألف طالب لايكملوا تعليمهم سنويًا، وبالتالي يساهموا في زيادة معدل محو الأمية في مصر، بمقدار مليون شخص كل 5 سنين.

وتابع "عبد الحميد"، أن هناك جامعات أخرى استطاعت محو أمية 60 ألف شخص، هذا يرجع إلى أن تلك الجامعات كالمنوفية أو جنوب الوادي، تستطيع الوصول إلى الأشخاص الذين لديهم محو أمية بصورة سهلة، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس، لا تمتلك قاعدة بيانات، وأن القاهرة وضواحيها يكون من الصعب الوصول وحصر الأشخاص الذين لديهم محو أمية بها، لأنها ترتبط بأمور اجتماعية أخرى.

وأكد نائب رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة لا تلزم طلاب كليات التربية بمحو الأمية، كشرط تخرج لهم، ولكن يتم وضع حوافز لطلاب كلية التربية والآداب والحقوق والتجارة، بأن يقوم بمحو أمية عدد 8 طلاب، ولكن ليس إلزامًا لهم للتخرج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً