6 ملفات رئيسية على مائدة "الاتصالات" خلال 2019.. أهمها البنية التحتية واستثمارات التصنيع

تستهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استكمال خارطة التحول الرقمى خلال 2019 وتنمية استخدام تكنولوجيا المعلومات فى المجالات المختلفة وتوطين أركان المجتمع الذكي لذلك سيتجه اعتماد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات على الانتهاء من تكليفات عدة تضمنها استراتيجية الوزارة خلال الفترة المقبلة والتي تضم ملفات عديدة.

تستعرضها "أهل مصر"، خلال التقرير التالي:-

خدمات الحكومة الذكية

قال المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات للبنية المعلوماتية، إن الوزارة تكثف من جهودها بالتعاون مع الجهات المختلفة لنشر وتوطين المدفوعات الرقمية بنهاية عام 2019 وتقديم الخدمة من خلال قنوات متعددة ومنافذ متنوعة للوصول لكافة فئات المجتمع ومختلف أعمار المواطنين خاصة لمن لديه قصور في التعامل مع التكنولوجيا.

وأضاف العطار في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" ، أن الوزارة ستقوم بدعم كافة القطاعات الحكومية بالخدمات الإلكترونية المتنوعة للمساهمة في تعزيز الحكومة الذكية ووضع الخطط التنفيذية لتعليمات القيادة السياسية مستشهداً بمحافظة بورسعيد التي ستكون أول محافظة زكية ورقمية بعد نجاح ميكنة الخدمات الحكومية بها فضلا عن الاعتماد على قاعدة البيانات التي تم الإنتهاء منها بالتعاون مع الرقابة الإدارية.

وكشف العطار أن الوزارة تستهدف الاعتماد على التقنيات الحديثة في مشروعاتها وعلى رأسها الذكاء الإصطناعي والواقع المعزز افتراضياً وكذلك البلوك تشين حيث بدأت أول مشروع استرشادى اعتماداً على تقنياتها لتنفيذ المعاملات المالية الرقمية بإحدى الجهات الحكومية لميكنة نظم العمل وتدشين منظومة إلكترونية لتسهيل حركة تبادل المستندات ونشره بمختلف الجهات والهيئات مشيراً إلى أنه من المفترض أن ينتهي ذلك المشروع قبل نهاية الربع الأول لـ2019.

بطاقة الحكومة الذكية "ميزة"

تشارك وزارة الاتصالات في إصدار الكارت الذكي للحكومة "ميزة" الذي تم طرحه مؤخرا حيث تقوم الوزارة ببناء المنظومة التقنية لهذا المشروع وحسب مصدر مطلع فإن الكارت سيكون مقتصر على العمل الحكومي خلال المرحلة الأولى على أن يتم طرحه للمواطنين العاديين بعد ذلك ويساعد ذلك الكارت على حصول المواطن على كافة استحقاقاته المالية والعينية مثل المرتبات والمعاشات مثل "تكافل وكرامة " والأرامل والمطلقات كذلك تحويل الأموال وتنفيذ المدفوعات الإلكترونية مع الجهات الحكومية أو الخاصة حيث سيرتبط الكارت بحساب مالي بأحد البنوك او هيئة البريد بالإضافة إلى صرف دعم الخبز والسلع التموينية فضلا عن خدمات الصحة والذي ستشمل تطبيق ميكنة خدمات التأمين الصحي.

تأهيل الشباب على المهارات التكنولوجية

قال الدكتور أحمد الحفناوي، مستشار وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق، إن أهم الملفات المطروحة بقطاع الاتصالات هو تأهيل الكوادر البشرية وهو مادفع الوزارة لاتخاذ عملية بناء الانسان المصري محور أساسي لاستراتيجيتها للتنمية المستدامة، مضيفا أن الاستثمار في البشر يسبق جميع انواع الاستثمارات الأخرى.

ولفت الحفناوي في تصريحاته لـ"أهل مصر" أن هناك فجوة كبيرة بين منظومة التعليم وتلبية احتياجات سوق العمل وهو ماتحاول خطة الوزارة في علاجها من خلال مبادرات لتدريب وبرامج تطوير وصقل مهارات الشباب مشددا بضرورة تأهيلهم على أحدث التقنيات الجديدة المتمثلة في البلوك تشين والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وأمن المعلومات وغيرها.

ومن المقرر أن تنفذ الوزارة خلال 2019 مبادرة "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" لتنمية قدرات 10 آلاف شاب على تطوير التطبيقات الرقمية وتحفيز تأسيس 100 شركة ناشئة وإطلاق مبادرة "وظيفة تك" لتدريب الشباب وتوفير وظائف لهم علاوة على تدريب 20 ألف شابا بالتعاون مع شركات تكنولوجيا المعلومات واستكمال تدريب 1500 متدرب ضمن البرنامج التدريبي المتخصص في تدشين وصيانة وتشغيل شبكات الألياف الضوئية.

تطوير البنية التحتية

أكد الدكتور حمدي الليثي خبير الاتصالات ونائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات أن تطوير البنية التحتية يعد أحد الملفات الرئيسية التي تأتي في صدارة أولويات القطاع خصوصاً في الحاجة الملحة لتحسين جودة المكالمات الهاتفية وسرعة شبكات الإنترنت.

وشدد الليثي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" على أهمية تعاون الشركات مقدمي الخدمة مع الجهات الحكومية ممثلة في الوزارة ومرفق تنظيم الاتصالات لتحقيق التكامل بين ضخ الاستثمارات من جهة واتاحة حزمات من الترددات بهدف مواجهة تعدد شكاوى وانقطاع المكالمات وضعف شبكات الإنترنت لأن الأجهزة والخوادم المستخدمة قديمة لأن هناك شركات تعمل في مصر منذ 20 و15 عام وبالتالي أصبح التجديد والتطوير لها أمر حتمي خصوصاً مع دخول الجيل الرابع.

استكمال الأجندة التشريعية

قال الدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة تستهدف إستكمال بنيتها التشريعية خلال 2019 من خلال صياغة المسودة النهائية لمشروع قانون حماية البيانات الشخصية لإصداره بعد موافقة مجلس الوزراء عليه موضحاً أن القنون يركز على الحفاظ على بيانات البنية المعلوماتية والاستثمار في صناعة مراكز البيانات وتقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

وأضاف حجازي في تصريحاته لـ"أهل مصر" أن اللجنة تعمل على وضع التزامات محددة لمقدمي خدمات المعاملات الإلكترونية المختلفة وتقنينها من خلال إعداد مشروع قانون التجارة الإلكترونية الذي تهدف لعرضه على مجلس النواب خلال الفترة المقبلة مشيراً إلى أن القانون سيجري بحثه مع الأطراف المعنية به مثل شركات التجارة الالكترونية ومنصات البيع ليكون متوازن ويحقق مصالح مختلف الجهات.

ملف تنمية وتطوير التصنيع المحلي

تحاول وزارة الاتصالات تنمية التصنيع المحلي من خلال المبادرة الرئاسية "مصر تصنع الإلكترونيات"، والتي تهدف إلى دعم وتوطين صناعة الإلكترونيات حيث أوضح أحمد السبكي نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا "إيتيدا" أهمية خلق بيئة متكاملة لدعم مراحل تصميم الدوائر الإلكترونية الدقيقة حتى الوصول إلى منتج كامل قابل للإنتاج الكمي.

وتبلغ موازنة المرحلة الأولى للمبادرة 2018-2021، 1.5 مليار جنيه وتستهدف زيادة حجم صناعة الإلكترونيات إلى 5 مليارات دولار سنويًا حجم التصدير إلى 3 مليارات دولار سنويًا بدلًا من 1.3 مليار دولار حاليًا.

وأشار السبكي في تصريحاته لـ"أهل مصر" أن هناك ثلاثة عوامل لا غنى عنها لدعم وتحفيز التصنيع المحلي لأجهزة الاتصالات والإلكترونيات يأتي أولها تنمية الفرص التصديرية من أجل فتح الأسواق الخارجية للمنتج المحلي والثاني اختبار والتأكد من مطابقة المنتجات المستوردة من الخارج للمواصفات القياسية من خلال اختبارها ومنع الردئ منها.

وأخيراً زيادة القدرات التنافسية للمنتج المحلي من خلال طرح شهادات جودة معتمدة لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية: وضع سقف لمديونية الحكومة بالموازنة العامة لا يمكن تجاوزه