اعلان

فنزويلا.. رئيس البرلمان: الشعب سيحدد مصير العسكريين المنضمين لمعارضة الرئيس المنتخب

رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو
كتب : وكالات

قال رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، إنه سينظم اجتماعات مفتوحة في كاراكاس لمشاورة الشعب بشأن قانون للعفو عن العسكريين الذين ينضمون إلى المعارضة ضد الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو.

جاء ذلك في كلمة ألقاها غوايدو خلال مشاركته في تجمع بساحة "بوليفار" في منطقة "تشاكاو" التابعة للعاصمة كاراكاس، بعد ثلاثة أيام على إعلانه نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد.

وأشار غوايدو إلى أن المعارضة ستواصل تظاهراتها حتى يترك مادورو المنصب، مبينا أنه سينظم السبت اجتماعات مفتوحة مع الشعب في مناطق مختلفة من كاراكاس.

وأوضح غوايدو الذي يتزعم المعارضة، أنه سيتناول قانون العفو الذي صدّق عليه البرلمان مع سكان العاصمة، على أن يتم توزيع نص القانون على القوات الفنزويلية المنتشرة في الشوارع.

ولفت إلى أن عدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة، عبرت عن دعمها له منذ إعلان نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد الأربعاء الماضي.

واعتبر أنه يتمتع "بشرعية دولية" غير متوافرة لدى مادورو، رافضا اتهامات قيامه بانقلاب ضد الرئيس الحالي.

وفي وقت سابق، طلب غوايدو من الجيش الفنزويلي أن يدعمه، متعهدا بإصدار عفو عن العسكريين الذين يقفون بجانبه.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان غوايدو نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته دول بينها كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وتشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا، ثم بريطانيا، وإسبانيا، وفرنسا.

وبالمقابل، أيدت بلدان بينها روسيا، وتركيا، والمكسيك، وبوليفيا، شرعية مادورو الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: الأولوية القصوى هي وقف نزيف الدم الفلسطيني وإطلاق النار وتبادل المحتجزين