اعلان

أمريكا وطالبان يضعان اللمسات الأخيرة على مشروع اتفاق سلام لإنهاء حرب 17 عاما

صورة أرشيفية

أكمل ممثلو طالبان والسلطات الأمريكية صفقة مقترحة بعد 6 أيام من المفاوضات فى قطر من شأنها أن تضع حداً للحرب الأفغانية التى تدور رحاها فى البلاد منذ 17 عاماً، حسبما نقلته رويترز اليوم السبت نقلاً عن مصادر من طالبان.

وأضافت وكالة الأنباء أنه تم عقد محادثات للانتهاء من الاتفاق فى قطر حيث يوجد لحركة طالبان مكتب سياسى، واستغرقت ستة أيام أكثر مما كان مقررا أصلا.

ووفقاً للمصدر ، يسلط الاتفاق الضوء على أن الصفقة تتضمن ضمانات بأن القاعدة وداعش لن يكونا قادرين على استخدام أفغانستان كقاعدة للإرهاب.

واضاف المصدر أن الاتفاق يحث القوات العسكرية الأجنبية الموجودة فى الدولة الواقعة فى آسيا الوسطى على الانسحاب فى غضون 18 شهرا.

بعد المفاوضات ، من المتوقع أن يُطلع "زلماى خليل زاد"، مبعوث السلام الخاص الأمريكي، الرئيس أشرف غانى فى كابول على التقدم الذى تم إحرازه.

ولم تؤكد السفارة الأمريكية فى كابول حتى الآن التقارير المتعلقة بمشروع الاتفاق وزيارة المبعوث للعاصمة الأفغانية.

فى 25 يناير ، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مصادر ، أن الولايات المتحدة وطالبان كانتا تقتربان من اتفاق ينص على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان فى مقابل تعهد طالبان بمنع المنظمات الإرهابية مثل القاعدة من التسلل إلى البلاد مرة أخرى.

يذكر أن أفغانستان تعانى حاليا من حالة سياسية واجتماعية وأمنية غير مستقرة بسبب نشاط طالبان وداعش.

استولت حركة طالبان ، وهى جماعة مسلحة ، على السلطة فى البلاد فى عام 1996، ونشرت الولايات المتحدة قواتها فى أفغانستان عام 2001 لمحاربة القاعدة رداً على هجمات 11 سبتمبر، مدعية ان البلاد أصبحت ملاذاً آمناً للإرهاب فى ظل سيطرة الجماعة المسلحة على السلطة. وفى نهاية المطاف أطاحت القوات الأمريكية بالإرهابيين.

فى حين تم سحب معظم القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول نهاية عام 2014 ، وتواصل واشنطن دعم القوات المسلحة الأفغانية فى مكافحة الإرهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يغادر مكة بعد أداء فريضة الحج