اعلان

خبير اقتصادي: 30 اتفاقية يعقدها الرئيس الفرنسى بالقاهرة

توقع أبو بكر الديب، الخبير فى الشأن الاقتصادي، أن يتم عقد ما يقرب من 30 اتفاقية، تتضمن عدة مجالات، اقتصادية وتجارية وثقافية وسياسية، وبرلمانية وملفات الهجرة واللاجئين، ومكافحة الإرهاب، خلال زيارة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، المرتقبة للقاهرة، والتى تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأوضح أن المباحثات تمتد إلى التعاون مع القارة الإفريقية، تحت مظلة الرئاسة المصرية المنتظرة للاتحاد الإفريقى، فضلا عن بحث الأزمات التى تساهم فى استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، وتعزيز التعاون الثنائى، ونقل الخبرات الفرنسية فى العديد من المجالات المختلفة بما فى ذلك الكهرباء والصحة والتعليم، خاصة بعد نجاح الحكومة المصرية فى برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذى أشادت به مؤسسات دولية آخرها صندوق النقد الدولي، الذى وصف الإصلاحات بالشجاعة.

وطالب الديب الحكومة، بقيادة المهندس مصطفى مدبولي، باستغلال الزيارة والقمة المرتقبة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى وماكرون، لتوسيع الشراكة بين البلدين، وعرض الفرص الاستثمارية بمصر، مشيرًا إلى أنّها فرصة لمضاعفة التبادل التجارى والاستثمارات بين البلدين.

وتوقع الديب أن تبحث الزيارة العمل على زيادة الاستثمارات الفرنسية بمصر والتعاون فى مجال الطاقة التقليدية والمتجددة، والنقل، والمشروعات بالمدن الجديدة، خاصةً وأنّ الزيارة تضم وفدًا كبيرًا من رجال الأعمال الفرنسيين.

وأضاف الديب أنّ حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا بلغ 2.1 مليار دولار خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2018، كما يزيد حجم الاستثمارات الفرنسية بمصر على 4 مليارات يورو، بما يعادل 81 مليار جنيه.

وأوضح الديب أنّ فرنسا تُعد من أهم الدول الأوروبية المستثمرة فى مصر بـ 458 مشروعًا فى القطاعات الزراعية والسياحية وتكنولوجيا المعلومات والإنشاءات والخدمات، فضلًا عن قيام الشركات الفرنسية بتنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مشاورات مصرية مع كافة الأطراف لحسم الخلاف حول بعض نقاط الهدنة