اعلان

10 معلومات هامة عن العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وفرنسا (تقرير)

صورة أرشيفية

تشهد العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وفرنسا تطورًا ملحوظاً فى معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، وهناك تنسيق كبير بين حكومتى البلدين لتسهيل حركة التبادل التجارى وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة بما يعزز المصالح الاقتصادية المشتركة.

يأتي ذلك في إطار ماتمتلكه مصر خلال المرحلة الحالية من إمكانيات ومقومات كبيرة توفرها للمستثمرين، بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي التي تنفذه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض بقيمة 12 مليار دولار، وإصدار العديد من القوانين التي تخدم القطاع الصناعي والاستثماري والتجاري بين مصر ومختلف الدول.

وعلى الرغم من أن الفترة الحالية تشهد زيادة طيبة فى معدل التبادل التجارى بين مصر وفرنسا إلا أن ذلك لا يعكس الامكانيات والطاقات المتوافرة فى البلدين وينبغى بذل المزيد من الجهد لإزالة العوائق التى تحول دون زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين والعمل على إقامة المزيد من المشروعات ذات الأهميةالإستراتيجية فى عدة مجالات مثل الصناعة،الاتصالات، الطاقة، السياحة، المقاولات.وترصد "أهل مصر" 10 معلومات هامة عن العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين على النحو التالي:

1- يصل حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا الي ٢.٦ مليار دولار خلال العام المالي الماضي ٢٠١٧ / ٢٠١٨ .

2- شهد معدل صادرات مصر إلى فرنسا ارتفاعا ملحوظا حيث بلغ حوالي 51.6% العام المالي ٢٠١٧ / ٢٠١٨مقارنة بالعام المالي السابق.

3- تأتي الخضروات والحمضيات وإشغال الكروشية والجذور الصالحة للأكل والفاكهة والزيوت العطرية والملابس على رأس الصادرات المصرية للسوق الفرنسي .

4- بلغت الصادرات المصرية إلى فرنسا ٥٦٨ مليون يورو بنهاية نوفمبر الماضي بنسبة زيادة سنوية 27%.

5-بلغت الصادرات الفرنسية إلى مصر 1.9 مليار يورو بنهاية نوفمبر الماضي بنسبة زيادة سنوية 13.7%.

6- تحتل باريس المرتبة الـ11 ضمن الموردين للسوق الممصرية المحلية.

7- تتضمن الواردات المصرية من السوق الفرنسي "الحبوب والمنتجات الكيمائية العضوية ومنتجات الصيدلة، وزيوت عطرية والمنتجات الكيمائية المتنوعة والألومنيوم ومصنوعاته والمفاعلات النووية، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية، أدوات وأجهزة للبصريات."

8- تحتل فرنسا المركز الـ14 بين الدول المستثمرة فى مصر بـ784 شركة بحيث يبلغ رأس المال المصدر 6.708 مليار دولار.

9- الاستثمارات الفرنسية المباشرة في مصر تتوجه إلى قطاع النقل البري والموانئ خاصة بمشروع مترو الأنفاق، والعمل في الخدمات اللوجستية المرتبطة بمشروع تنمية قناة السويس بجانب قطاع الطاقة الكهربائية والمتجددة.

10- بلغ عدد السياح الفرنسيين في مصر16 ألف و655 سائحًا بنهاية 2018 كما شهدت السياحة الفرنسية الوافدة إلى مصر زيادة بنسبة 146 % في 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل