اعلان

منها العنقودي والنصفي .. تعرف على أخطر أنواع الصداع وأسبابه

تتعدد أنواع الصداع وأسباب الصداع، وعادةً ما يواجه الأشخاص شعورًا بالألم في الرأس قد يظهر فجأة أو ناتج عن أسباب أضرت الجسم والدماغ، لا أحد لم يُصاب بنوبات الصداع حتى لو بسيط، بينما يمكن التغلب عليه من خلال تناول المسكنات التي لا تحتاج إشراف طبيب، أو تناول فنجان من القهوة أو النوم العميق وأخذ قسط من الراحة، في الوقت نفسه هناك نوع من الصداع شديد أو غير معتاد، في هذه الحالة عليك الحذر من وجود سكتة دماغية أو ورم أو جلطة دموية.

أنواع الصداع

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي غير شائع ولكنه شديد جدا، يصاب به الرجال أكثر من النساء بمعدل 5 مرات، سُمي بالصداع العنقودي، لأنه يأتي على هيئة نوبات مجتمعة، عدد النوبات التي يأتي بها واحدة إلى ثماني نوبات في اليوم خلال فترة شهر الى ثلاثة كل سنة أو سنتين.

في الغالب يصيب الصداع العنقودي جانب واحد فقط من الرأس ويكون قوي جدا، حتى أن شكل العين الموجودة في نفس جانب الصداع تكون ملتهبة وحمراء ويتسيل الأنف وتنسد. تبدأ نوبات الصداع العنقودي فجأة وتستمر من نصف ساعة إلى ساعة، ويكون الشخص مصاب بالقلق وعدم الراحة وتقل الدماغ. 

أنواع الصداع 

كيف نتغلب على هذا الصداع ؟ 

يعتبر استنشاق الأوكسجين النقي يخفف من النوبة، دواء سوماتريبتان أيضا فعال، خصوصا اذا اعطي عن طريق الحقن. والأنواع الأخرى من التريبتان ربما تساعد أيضا، هناك أدوية اخرى قد تساعد مثل ديفابروكس، توبيرامات و ليثيوم، عليك أن تستشير الصيدلي عن أي الأنواع تناسب لك حسب حالتك. 

أسباب نقص فيتامين د وأعراضه

أنواع الصداع

الصداع النصفي

يكون الصداع النصفي شديد، وهو أكثر شيوعا بين النساء مرتين أو ثلاث مرات أكثر من الرجال، ولكن سيكون من سوء الحظ ان تكون من بين 6% إلى 8% من بين الرجال الذين يعانون الصداع النصفي. 

أنواع الصداع الأخرى

قام الأطباء بتشخيص مئات الحالات المرتبطة بالصداع، من هذه الأنواع: 

صداع بسبب الأدوية

الاشخاص الذين يعانون من الصداع يكونون أكثر عرضة لسلسلة من الألم، فيضطرون لأخذ الأدوية مما يسبب المزيد من الألم

الصداع بسبب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية الحاد يسبب ألم في مقدمة الرأس، حول الأنف والعين،على الخدين أو على الأسنان العلوية. ولكن في النهاية، التهاب الجيوب الأنفية ليس سبب شائع للصداع المزمن أو الصداع المتكرر. أنواع الصداع وأسباب الصداع. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر