يتداول الوعاظ وخطباء المساجد الحديث : إن لكل شيء قلباً وإن قلب القرآن يس من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات، ويقول الشيخ محمد صالح المنجد حول صحة هذا الحديث أنه روي من طرق كلها ضعيفة ، وبعضها أشد ضعفا من بعض ، فهذا الحديث
رواه الترمذي، والقضاعي في " مسند الشهاب " من طريق هارون أبي محمد ، عن مقاتل بن حيان ، عن قتادة ، عن أنس، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن لكل شيء قلبا، وقلب القران يس ، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القران عشر مرات.
حكم حديث إن لكل شيء قلباً وإن قلب القرآن يس عند الترمذي
وقال الترمذي عقبه : " هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حميد بن عبد الرحمن ، وبالبصرة لا يعرفون من حديث قتادة إلا من هذا الوجه. وهارون أبو محمد شيخ مجهول " وقال الألباني في "ضعيف الترمذي" : " موضوع، وقال الذهبي في ترجمة هارون هذا : " أنا أتهمه بما رواه القضاعى في شهابه ... " ثم ساق له هذا الحديث، وقال أبو حاتم الرازي - كما في " العلل "،
مقاتل هذا هو: مقاتل بن سليمان ، رأيت هذا الحديث في أول كتاب وضعه مقاتل بن سليمان ، وهو حديث باطل لا أصل له
حديث إن لكل شيء قلباً وإن قلب القرآن يس عند البيهقي
حديث إن لكل شيء قلباً وإن قلب القرآن يس رواه البيهقي في " الشعب " : أخبرنا أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا أبو منصور النضروي ، حدثنا أحمد بن نجدة ، حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي ، عن حسان بن عطية ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قرأ يس فكأنما قرأ القران عشر مرات وهذا معضل ، حسان بن عطية من أتباع التابعين وإسماعيل بن عياش مدلس وقد عنعنه ، وصفه بالتدليس : ابن معين وابن حبان ، كما في "طبقات المدلسين"