اعلان

ترامب: نتلقى الدعم الكامل من "ناتو" بشأن الانسحاب من "الأسلحة النووية"

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في بيان، أن حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي "يؤيدون بشكل كامل" الولايات المتحدة في تصرفاتها فيما يتعلق بالانسحاب من اتفاقية الأسلحة النووية متوسطة المدى، مضيفًا أنه عند الانسحاب من الاتفاقية، ستواصل الولايات المتحدة تطوير ردها العسكري على الانتهاكات الروسية المزعومة.

وأضاف "ترامب" أن واشنطن "التزمت تماما" بالاتفاق لأكثر من 30 عاما ، وقال إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون "الدولة الوحيدة في العالم التي تلتزم من جانب واحد". وفي الوقت نفسه ، أشار إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للاشتراك مع روسيا حول مفاوضات الحد من التسلح التي من شأنها أن تؤدي إلى التوصل إلى اتفاق "يمكن التحقق منه وقابلاً للتنفيذ" ، وما هي الأحكام التي يتم الوفاء بها من قبل جميع الأطراف المعنية.

وتابع الرئيس الأمريكي أنه بمجرد التوصل إلى مثل هذا الاتفاق ، ستكون موسكو وواشنطن قادرة على تحقيق "علاقة متميزة على المستويات الاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية".

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد حذر روسيا في ديسمبر من أن أمامها شهرين لوقف انتهاكاتها المزعومة لمعاهدة الاسلحة النووية متوسطة المدى. فيما نفت موسكو جميع الاتهامات وقدمت ادعاءات مضادة بشأن التزام واشنطن الخاص بالاتفاق.

ووفقا لوكالة الانباء الروسية "سبوتنيك" قال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية إنه على الرغم من الانسحاب ، فإن ترامب مهتم بتحسين العلاقات مع روسيا. ووفقاً للمصدر ، فإن فترة الستة أشهر التي تلت بدء الانسحاب الأمريكي من معاهدة الأسلحة النووية هي "فرصة" موسكو النهائية للعودة إلى الالتزام بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً