بعد النشر في أهل مصر.. رويترز تؤكد تأجيل الانتخابات في ليبيا لأجل غير مسمى

قالت مصادر مطلعة إن الأمم المتحدة ستؤجل على الأرجح مؤتمر الإعداد لانتخابات ليبيا هذا العام لحين الحصول على مزيد من الدعم من الأطراف المتناحرة.

وكانت أهل مصر قد نشرت حوار اجرته الزميلة داليا عماد مع احد القياديين في الداخل الليبي قبل نحو شهر ونصف أكد فيه لأهل مصر انه لن يتم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها الذي سبق الإعلان عنه.

وكانت مصادر هذا اللقاء الوطني خطوة محورية بالنسبة لخارطة طريق وضعتها الأمم المتحدة والغرب تقضي بإجراء انتخابات في ليبيا كسبيل لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات بعد سقوط معمر القذافي.

لكن اللاعبين الكبار على الساحة السياسية الليبية والجماعات المسلحة المتحالفة معهم يتمتعون بسلطة كبيرة في ظل الوضع القائم، كما أن هناك انعداما للثقة بين الحكومتين والبرلمانين المتنافسين.

وتشهد ليبيا انقساما بعد الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي ضد القذافي، ومنذ عام 2014 باتت منقسمة بين جماعات سياسية ومسلحة متنافسة في طرابلس وشرق البلاد.

وعلى الأرجح سيؤدي تأجيل المؤتمر الذي ترعاه الأمم المتحدة مجددا إلى تأخير الانتخابات. ومن المفترض أن يشارك في المؤتمر ليبيون من مختلف أطياف المجتمع لتحديد تفاصيل الانتخابات مثل الاختيار بين النظامين الرئاسي والبرلماني.

وبموجب خطة فرنسية كان يتعين على ليبيا إجراء انتخابات يوم العاشر من ديسمبر كانون الأول الماضي لكنها تأجلت بسبب انقسامات بين زعماء متناحرين وتصاعد العنف في العاصمة طرابلس.

وفي مسعى جديد كان غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليبيا يريد عقد المؤتمر في ”الأسابيع الأولى من 2019“ مع ترجيح إجراء الانتخابات في يونيو حزيران.

لكن هذا الزخم تراجع بسبب ممانعة أطراف رئيسية تدعم الحكومتين المتنافستين في طرابلس والشرق اللتين تستفيدان من إيرادات النفط وتوفير وظائف للجماعات المسلحة في غياب الشرطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث أتوبيس جامعة الجلالة.. النيابة العامة تحيل سائق الحافلة إلى المحكمة الجنائية