اعلان

حزب الله يحذّر إسرائيل: مستعدون لخوض الحرب معكم

أكد نائب رئيس حزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم، في حوار مع التلفزيون اللبناني، أن حزب الله لا يعتقد أن إسرائيل قادرة على بدء صراع مع لبنان، لكنها تعتبر نفسها "مستعدة" للرد إذا فعلت اسرائيل ذلك.

قال قاسم "لا اعتقد ان اسرائيل مستعدة لبدء صراع مع لبنان الان، لان الوضع معقد واسرائيل غير مهتمة بالحرب، وحذر المسئول من أنه "إذا أراد شن حرب، فإننا مستعدون.

وفي وقت سابق، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب الله بأنه وكيل إيراني، وادعى أن الجماعة قد سيطرت على الحكومة اللبنانية المشكلة حديثًا، جاءت هذه المزاعم وسط توترات مستمرة حول شبكة من الأنفاق على الحدود اللبنانية الإسرائيلية والمخاوف الإسرائيلية من قدرات صواريخ حزب الله المتزايدة.

ورداً على زعم نتنياهو بأن الحكومة اللبنانية التي تم تشكيلها حديثاً خاضعة لسيطرة حزب الله، قال قاسم إن الأمر ليس كذلك. فقال "هذه الادعاءات ليست مهمة. حزب الله يعتبر نفسه جزءا من حكومة وحدة وطنية في لبنان." وأشار قاسم إلى أن المجموعة تضم "10 في المائة فقط" من الحكومة ، وأن ثلاثة فقط من الوزراء الثلاثة والثلاثين للحكومة الجديدة هم من أعضاء حزب الله أو من ينتمون إليه.

كان نتنياهو قد أكد في وقت سابق وجهة نظره القائمة منذ أمد بعيد بأن حزب الله هو وكيل إيراني، وتعهد بإرسال "رسالة قوية للغاية، فمثلما نوقف الأنفاق الإرهابية القادمة إلى إسرائيل سنوقف كل العدوان، من لبنان أو من سوريا أو من إيران ذاتها.

وشكل لبنان حكومة جديدة يوم الخميس بعد تسعة أشهر من الجمود بعد انتخابات مايو الماضي، حيث أن التأخير الطويل في تشكيل الحكومة شائع في السياسة اللبنانية بسبب النظام السياسي للبلاد، الذي يخصص السلطة على أساس الانتماء الطائفي.

حيث أعربت الولايات المتحدة مع إسرائيل عن قلقها إزاء مشاركة حزب الله في الحكومة الجديدة، بما في ذلك سيطرته على وزارة الصحة التي تتمتع بأكبر ميزانية في البلاد. فيما أكد "قاسم" أن سيطرة حزب الله على وزارة الصحة لن تعمل بأي حال من الأحوال على تغيير وظائف النظام ، مع تحديد الدكتور جابيل جاباك، الوزير الجديد لحزب الله، أولوياته في تحسين مستشفيات الدولة وخفض أسعار الأدوية.

كانت العلاقات المتوترة بالفعل بين إسرائيل ولبنان قد تصاعدت في أواخر العام الماضي بعد أن شن الجيش الإسرائيلي عملية على الحدود لتدمير ما وصفته تل أبيب بأنه "أنفاق إرهابية" لحزب الله. فيما أدانت الجماعة المسلحة العملية قائلة إن الأنفاق بنيت بشكل كامل قبل حرب 2006.

وأجرت إسرائيل تدريبات جديدة على طول المنطقة الحدودية الأسبوع الماضي، قيل إنها تحاكي الصراع المسلح مع مقاتلي حزب الله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يستقر على بيع أحمد سيد زيزو يناير المقبل (خاص)