اعلان

أمريكا تدعو حلفائها لإعادة ومقاضاة الأجانب المعتقلين في سوريا

وزارة الخارجية الأمريكية

دعت وزارة الخارجية الأمريكية الدول الأخرى إلى إعادة المئات من المقاتلين الأجانب الذين تم اعتقالهم من قبل حلفاء واشنطن الأكراد في سوريا إلى بلدانهم الأصلية ومقاضاتهم، تزامنا مع انسحاب الولايات المتحدة من البلاد.

وفي بيان يوم الاثنين، دعا المتحدث باسم الوزرارة "روبرت بالادينو" الدول "إلى إعادة محاكمة ومقاضاة مواطنيها" الذين تحتجزهم قوات سورية الديمقراطية. وهي تحالف من الميليشيات تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية (YPG).

ولم يذكر "بالادينو" عدد المقاتلين الذين اعتقلتهم قوات سورية الديمقراطية لكن المسئولين الأمريكيين يعتقدون أنهم يبلغون نحو 850 مقاتلا. وتقول واشنطن منذ فترة طويلة إنها تريد أن ترى المقاتلين يعودون إلى بلدانهم الأصلية للمقاضاة.

وقال "بالادينو" في البيان قبل أن يدعو إلى إعادة التوطين والمحاكمة "لقد أظهرت قوات سورية الديمقراطية التزامًا واضحًا باحتجاز هؤلاء الأفراد بأمان وإنسانية".

وقال أيضا إن واشنطن "تثني على الجهود المستمرة التي تبذلها قوات سورية الديمقراطية لإعادة هؤلاء المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم الأصلية".

يأتي الطلب من وزارة الخارجية الأمريكية وسط استمرار انسحاب القوات الأمريكية من البلد الذي مزقته الحرب

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنه يمكن السماح للمقاتلين الفرنسيين الذين اعتقلتهم القوات الكردية في سوريا بالعودة إلى ديارهم، بعد أن أصروا في وقت سابق على وجوب مقاضاة السجناء محليا.

وقالت الوزارة في بيان "نظرا لتطور الوضع العسكري في شمال شرق سوريا والقرارات الأمريكية ولضمان أمن الفرنسيين فإننا ندرس جميع الخيارات لتجنب هروب هؤلاء الأفراد المحتمل أن يكونوا خطرين".

واضافت "اذا اتخذت القوات التي تحرس المقاتلين الفرنسيين قرار ترحيلهم الى فرنسا فسيتم وضعهم على الفور في ايدي القانون".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً