اعلان

إحصائيات رسمية تكشف نسبة ختان الإناث في مصر

أهل مصر

يوافق اليوم 6 فبراير الذكرى التاسعة لرفض ختان الإناث والذي ينتشر بشكل كبير في مصر وعدد من الدول العربية اعتقادًا من الأهالي بأنها عملية تحافظ على عفة الفتاة ولكن كل المؤسسات الدينية والتشريعية والاجتماعية بذلت عدة جهود للقضاء على الظاهرة.

"اليونسيف": مصر الرابعة عالميًا في ختان الإناث بنسبة 91%

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" في تقرير لها العام الماضي، أن مصر تحتل المركز الرابع عالميًا والثالث على مستوى الدول العربية بنسبة 91%، حيث تحتل الصومال صدارة العالم والدول العربية في نسب انتشار ختان الإناث، بنسبة 98%، ويليها في القائمة غينيا ثم جيبوتي، ثم تأتي مصر وبعدها السودان في المرتبة الثامنة عالميًا والرابعة عربيا، بنسبة 88%.

وكما أرجعت اليونسيف ختان الإناث إلى الموروثات الاجتماعية التي تربط بين الختان والطهارة والاستعداد للزواج، حيث تعدت نسبة انتشار ختان الإناث في مصر عام 2000 الـ97%، وسجلت انخفاضه عام 2015 إلى 92%، ثم إلى 87% عام 2016، إلا أن انتشار تلك الممارسة عاد في الصعود إلى 91% عام 2017، رغم تبني الحكومة المصرية منذ عام 2008 تشريعات عقابية لمن يقوم بالختان للإناث.

"مايسة شوقي": 92% من المتزوجات في مصر تعرضن للختان

كشفت الدكتورة مايسة شوقي، نائبة وزير الصحة للسكان سابقًا، عن وجود دراسة حديثة أجراها مجلس السكان الدولي عن الختان في مصر، أن 92% من المتزوجات بين سن 15 و49 عامًا مُختنات، وأن 85% أيضًا في الفئة العمرية بين 20 و 25 سنة، كما أن ٧٢% من الفتيات بين 13 و 17 سنة، جمعيهن تعرضن للختان.

منظمة الصحة العالمية : 1-2 حالة وفاة لكل 100 مولود بسبب الختان

كشفت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية في عام 2006 حول المخاطر الصحية لختان الإناث حيث وجدت أنه يعرض الفتيات لمشكلات متعددة ويؤدى إلى النزيف لفترة طويلة والعدوى والعقم وأخيرًا الموت، كما أنه ضار أيضاً بالمواليد، حيث يؤدى إلى احتمال حدوث 1-2 حالة وفاة لكل 100 مولود.

"القومي للسكان": انخفاض نسبة ختان الإناث 13% في 5 سنوات

كما أعلنت وزارة الصحة، ممثلة في المجلس القومي للسكان، في شهر فبراير الماضي عن تراجع نسبة ختان الإناث في مصر وانخفاض نسبته إلى 61% عام 2014 وذلك في الفئة العمرية من 15- 17 سنة، بعدما كان 74% عام 2008.

وأكد الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، أن مصر حققت نجاحات كبيرة في مجال ختان الإناث، مشيرًا إلى أن نسبة الختان في الإناث من 15 لـ19 عامًا انخفضت بشكل كبير في هذه الشريحة، كما أن نسبة ختان الإناث في مصر ستُحدد بعد المسح السكاني الجديد خلال العام الجاري.

وجديرٌ بالذكر أن الأمم المتحدة في عام 2005 أعلنت أن يوم 6 فبراير من كل عام سيكون اليوم العالمي لرفض ختان الإناث، وهي محاولة لتوعية العالم بمدى خطورته للقضاء عليه.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً