اعلان

"محرز" تلتقي وفد جامعة اوبسلا السويدية وباحثين ألمان لتعزيز البحث العلمي

استقبلت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وفد من أساتذة جامعة اوبسلا السويدية وباحثين خبراء من المعامل المرجعية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، لتشخيص أنفلونزا الطيور بألمانيا لبحث تعزيز البحث العلمي، وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية والداجنة، حضر الإجتماع ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة .

أضافت " محرز" تم خلال اللقاء استعراض ثلاث مشروعات بحثية مشتركة، بالتعاون مع المعاهد البحثية التابعة لوزارة الزراعة ووزارة الصحة، وسيتم توفير التمويل من جهات بحثية وجامعات في السويد والمانيا، ويساهم المشروع الأول في تطوير مزارع الدواجن الصغيرة والتربية المنزلية للطيور في الريف ،حيث سيتم اختيار بعض القري الصغيرة في الدلتا والظهير الصحراوي ، لجمع عينات من الطيور لفحصها لبعض الأمراض المشتركة التي تصيب الانسان ، منها فيروس أنفلونزا الطيور، وبكتيريا الكمبيلوباكتر، والمقارنة بين نتائج المزارع التي تطبق إجراءات الأمان الحيوي، وذلك بفحص العينات من القطاعين ودراسة العوامل البيئية التي تؤثر علي انتشار هذه الأمراض ، وطرق انتقالها والقيام بالتوعية بخطورة هذه الامراض واهمية تطبيق الأمان الحيوي.

وقد أكدت " محرز " بضرورة التنسيق مع وزارة الصحة للمشاركة في هذا المشروع ووضع خطة مشتركة لحماية المواطنين من الأمراض.

كما أشارت محرز أن سلامة الغذاء من أولويات وزارة الزراعة وان تلك المشروعات ستسهم في ذلك وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتطبيق الأمن الحيوي ، ومنع إنشاء مزارع جديدة في الدلتا، وجذب الاستثمارات لإنشاء مزارع جديدة للدواجن في الظهير الصحراوي.

وأضافت محرز إن المشروع الثاني يهدف إلي دراسة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية ، ومتابعة هذه العثرات الجديدة وتطوير طرق الفحص المعملي للكشف عن هذه الميكروبات، ووضع خطة لمكافحة هذه الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية للحفاظ علي صحة المواطنين.

وأشارت محرز أن المشروع الثالث يهدف إلي دراسة الأمراض، التي تنتقل عن طريق الناموس والحشرات ، مثل مرض جمي الوادي المتصدع واللسان الأزرق وحمي غرب النيل.

كما ابدي الوفد البحثي من السويد وألمانيا، استعدادهم لتبادل الخبرات مع الباحثين المصريين، وتوفير تدريب الباحثين من المعاهد البحثية في مصر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة