اعلان

أحمد فريد في حواره لـ "أهل مصر": أنا شخص مغامر وطلعت روحي حالة مختلفة

كتب : منى رجب

أحمد فريد، "مستر أدهم"، الدور الذي عرف من خلاله وحقق نجاح كبير في مسلسل هبه رجل الغراب، بدء كمذيع وقدم العديد من البرامج، ويشارك حالياً في مسلسل "طلعت روحي" الذي يتم عرضه على شاشة الـ"CBC"، لذلك كان لنا لقاء مع الممثل والفنان التشكيلي دكتور أحمد فريد على "أهل مصر"، ليكشف عن دوره في "طلعت روحي" وعن نجاحه في تقديم الجزء الثاني من "هبة رجل الغراب"، وعن مشاركته في مسلسل اختراق.

حدثنا عن مسلسل طلعت روحي

طلعت روحي هو حالة مختلفة جداً، القصة شيقة فيها كوميديا "بعيد عن جو الدراما والكآبة"، يدور حول فكرة إن الروح تذهب من شخص لآخر، وإن الشخص كان يحب شخص ويتركه عشان طريقته وتفاصيله، ثم يقابله من جديد بروح مختلفة مثل ما كان يتمنى، بالإضافة لوجود فنانين كبار يظهرون كل حلقة كضيوف شرف، إلى جانب أن كل النجوم المشاركين في العمل أغلبهم من الشباب ولديهم طاقة حلوة جداً، والعمل في الورق مكتوب بشكل جيد جداً الجميع قدموا مجهود كبير فيه.

ماذا عن دورك في طلعت روحي؟

بجسد شخصية "عمرو" هو شخص ابن ناس ومحترم يعمل في دبي محاسب، كان متزوج من عليا وانفصلوا وعندما يعود تتفاجئ لأنها روح "داليدا" ولكن بشكل "عليا"، أنا بظهر في المسلسل بداية من الحلقة الـ 15 عندما تراجع المسدج لانها تبحث عن كل شئ يخص عليا الشخصية التي تعيش بها عقب الحادثة، ده مسلسل مأخوذ عن الدراما الأمريكية "Drop Dead Diva"، ولكن الكاتب شريف بدر الدين أكثر مؤلف يجيد "التمصير"، ويضع عليه الطابع الخاص به في الكتابة، حتى يناسب ايضاً ثقافة المجتمع المصري، حيث أن هناك مشاهد يمكن ان تقدم في الخارج ولكنها لا يمكن ان تقدم في مجتمعنا العربي.

كيف كانت كواليس المسلسل؟

الكواليس كانت حلوة قوي، وهذا واضح على الشاشة، لأن الكاست بالكامل بمثابة عائلة واحدة يتخللها الكثير من الكوميديا والروح الجيدة، وانا سعدت جداً بالمشاركة في هذا العمل.

على آي آساس تختار أدوارك؟

هو عرض وطلب، بمعنى "إني بشوف اللي بيتعرض عليا كويس ولا لاء" ليس له علاقة بحجم الدور ولكن بتأثيره، حيث أن هناك نجوم كبار يقدمون مشهد ولكنه لا ينساه المشاهد، وأنا أسعى دائماً لتقديم شخصيات مختلفة حتى لا أكرر نفس الأدوار.

ما السبب وراء عدم مشاركتك في أعمال خاصة بعد نجاحك مسلسل هبة رجل الغراب؟

لا أعلم السبب وراء ذلك، "مش عايز أقول ظروف إنتاجية وما شابهه ذلك اعتبريه رزق، ممكن انتي تتوقعي شئ ويحصل حاجة تانية"، هناك أشخاص قدموا أدوار هامة جداً ويعتقدون أنهم سوف يقدموا بعدها أعمال كثيرة ولكن لا يحدث ما توقعوا. 

هل الفن التشكيلي والتدريس في الجامعة عطلك عن التمثيل؟

لا إطلاقاً، هي الناس تعتقد أن "صاحب بالين كداب" ولكن في الحقيقة الواحد لديه المقدرة على تقديم أكثر من شئ، خاصة ان الرسم ليست وظيفة مثل الشعر والتمثيل والغناء، هو وسيط يتم توصليه للمتلقي عن طريق هذه الموهبة، أنا بشوف إن الموهبة هي لغة للتواصل كل شخص يقوم بتوصيلها بطريقته المختلفة سواء في الرسم أو التمثيل، لذلك "اية المانع أما أكون بتقن لغتان زي الرسم والتمثيل" فالفن التشكيلي لا يعطلني أبداً.

ما سبب اختيار اسم أخر معرض لك "بوابة الروح"؟

انا أحب كثيرا الأشياء الروحانية، واقرأ فيها، وفي بوابة الروح "كنت بتكلم عن كيفية الناس تلتقي ببعض عن طريق الروح لأن هناك ترابط أقوى بكتير عندما ترتبطي بالروح وليس الشكل الخارجي"، أنا وقت الرسم بكون في الوعي واللاوعي.

هل تقديمك للبرامج كان هدف للوصول إلى التمثيل؟

لا نهائي أنا كنت حابب تقديم البرامج وإني أكون مذيع وقعدت مدة طويلة من عام 2007 إلى 2013 بقدم برامج على روتانا، ونايل سينما، والمحور، ودريم وغيرهم، إلى أن استكفيت، ده بجانب إن البرامج بقيت أغلبها أنني اقرأ من "الاوتوكيو" وده مش أنا ولا طريقتي لأني بحب الحرية، وبعدين بقى يتعرض عليا برامج في السياسة والرياضة وغيرهم وأنا لا أفضل هذه البرامج، جميع ما قدمته كانت برامج فنية، ولكن أنا كان عندي هدف إنني أكون ممثل وقدمت في ورش تمثيل، وتعبت وسعيت كثيراً حتى وصلت في النهاية.

هل تخوفت من تقديم الجزء الثاني من مسلسل هبة رجل الغراب؟

"لا هخاف ليه"، أنا شخص مغامر، ولم أشاهد الجزء الأول من المسلسل أنا قريت الدور كويس وعرفت القصة وبدأت أتعامل على أساسها، وقدمت دور "مستر أدهم" وردود الأفعال كانت حلوة عليه رغم انتقادهم في البداية، وأنا كلمت الفنان حازم سمير أول ما عرض عليا الدور وسألت "ليه مش هتكمل وتعمل الجزء الثاني وقالي لانه عنده ظروف والموضوع أبسط من ما الناس متخيله".

كيف تتعامل مع السوشيال ميديا وما الأشياء التي تزعجك فيها؟

بتعامل مع الأشخاص على السوشيال ميديا وبرد عليهم بنفسي، ولكن هناك البعض لم يتفهم معنى الخصوصية، بجانب إلى أنه يجب عليهم أن يتفهموا أن هناك أوقات لم تسمح لي بالرد عليهم والتواجد الدائم لطبيعة شغلي، وأكثر شئ يزعجني هو الغلط أو الأسلوب غير اللائق "اي حد بيتطاول في الكلام، دول بعملهم بلوك علطول". 

ما تعليقك على أزمة رانيا يوسف والهجوم عليها على السوشيال ميديا؟

أنا بشوف إن كل شخص حر يرتدي ما يرتديه "انا مالي" وعن الذين يهاجمونها وقاموا برفع قضايا بشوف أنهم يريدون أن يشتهروا على حسابها، وكل يوم الأشخاص على السوشيال ميديا تبحث عن شئ حتى تتحدث عنه "اي حد بيحكم على التاني ما انت اكيد ليك بلاوي لكن ربنا سترها عليك عشان محدش مهتم باللي بتعمله على عكس الفنانين لأن الجميع والإعلام يتصيد له على غلطة وكله عايز سبق يجري وراه".

كلمنى عن مشاركتك في مسلسل اختراق؟

هو مسلسل مالتي ناشونال يشارك فيه العديد من الجنسيات المختلفة، أنا بشارك فيه من مصر، ومن المقرر أن يتم عرضه قبل رمضان، وتم الإنتهاء من تصوير المسلسل بالكامل، هو مكون من 30 حلقة وسوف يعرض على شاشة "sbc" السعودية، وهو للمخرج الأردني محمد لطفي.

ماذا عن دورك في اختراق؟

أجسد شخصية دكتور مصري اسمه رشدي وهو صديق دكتور سلطان السعودي ولنا اثنين آخرين أصدقاء ندرس في أمريكا وبعد الانتهاء من الدراسة والعودة إلى بلدنا يعرض علينا حضور مؤتمر يعقد في صربيا وأثناء المؤتمر يحدث انفجار ويعتقدون أننا أصحابه لذلك نقوم بالهروب وتتوالى الأحداث، وهو مسلسل ضخم أكشن وبه قصة حب، وتم تصويره في صربيا وبيروت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً