صحة حديث أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار

يتداول كثير من الوعاظ صحة حديث أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار، فحديث «أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار» رواه الإمام عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي في سننه عن عبيد الله بن أبي جعفر المصري مرسلا؛ لأن عبيد الله المذكور تابعي وليس بصحابي هذا الحديث الحديث جاء بسند واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه الإمام الدارمي رحمه الله في سننه ، وجاء في سند الحديث : أخبرنا إبراهيم بن موسى ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن المبارك ، عن سعيد بن أبى أيوب ، عن عبيد الله بن أبى جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار"

صحة حديث أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار

وهذا الإسناد إلى عبيد الله بن أبي جعفر صحيح ، غير أن عبيد الله بن أبي جعفر المتوفي سنة 136 من أتباع التابعين ، ولا تعرف له رواية عن الصحابة رضي الله عنهم . فحديثه هذا يسمى "معضل" وهو من أقسام الحديث الضعيف ، لعدم اتصال سنده، وحول هذا الحديث قال الشيخ عبد المحسن الزامل إن الحديث لا يصح ، رواه الدارمي من طريق عبيد الله بن أبي جعفر المصري -رحمه الله -وهو أمام إما من صغار التابعين أو كبار أتباع التابعين ، والحديث إما مرسل أو معضل ، والخبر لو ثبت فإن معناه أن الزجر لمن يجرؤ بلا علم، بل عن جهل وأن يتقدم للكلام بلا معرفة وهذا جرأة على القول

صحة حديث أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار

وحول حديث أجرؤكم عل الفتوى أجرؤكم على النار قال الخطيب البغدادي رحمه الله : " أما ما رواه تابع التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمونه : المعضل ، وهو أخفض مرتبة من المرسل "، وحديث أجرؤكم عل الفتيا أجرئكم على النار ضعفه كل من الحافظ ابن رجب في " شرح حديث ما ذئبان جائعان "، والعجلوني في "كشف الخفاء"، وضعفه الشيخ الألباني، حيث أورده الألباني رحمه الله في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " حديث

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يستعرض الجهود التنموية المصرية وتوفير الفرص الاستثمارية الكبيرة