اعلان

الركود يسيطر على مبيعات الهواتف المحمولة..وخبير: غلاء المعيشة والدولار الجمركي السبب

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

كشف تقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الخاص بحجم الواردات المصرية من الخارج ارتفاع قيمة واردات مصر من الهواتف المحمولة لنحو 1.181 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2018.

وقال الدكتور محمد عزام الرئيس التنفيذي لشعبة الاقتصاد الرقمي بالاتحاد العام للغرف التجارية أن هناك تراجعا في فاتورة استيراد الهواتف المحمولة عن نفس الفترة من عام 2017 يقدر بنحو 40% مشيرا إلى أن مصر استوردت خلال 2017 هواتف محمولة مقابل 3 مليار دولار حيث يصل اجمالي حجم سوق الهواتف 20 مليون هاتفا وهو مايعكس الركود الذي سيطر على السوق المصري.

وأضاف عزام في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين فضلا عن زيادة قيمة الدولار الجمركي من قبل وزارة المالية كذلك عدم استقرار سوق الأجهزة الالكترونية في مصر كلها عوامل ساهمت في تراجع سوق المحمول.

وأشار الرئيس التنفيذي لشعبة الاقتصاد الرقمي أن وزارة المالية تحاول تقليل وترشيد قائمة السلع المستوردة من الخارج بهدف الحفاظ على العملة الصعبة ودعم احتياطي النقد الأجنبي وهو أمر إيجابي ومسئولية الجميع لكن سلع الأجهزة الالكترونية تختلف عن ذلك الصدد لأنها الآلية الأساسية للتحول الرقمي ويجب دعم انتشارها لأنه من المستحيل الاستغناء عنها في ضوء الثورة الصناعية الرابعة التي يحياها العالم من حولنا من خلال التقنيات والتكنولوجيا الجديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً