اعلان

عين شمس تقيم أول معسكر شتوى للوفد الطلابى لجامعة الصين الشعبية

كتب : منى حسن

استقبل الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس اليوم الاثنين وفدًا طلابيًا من جامعة الصين الشعبية، وذلك فى إطار التعاون المتبادل بين جامعة عين شمس وجامعة الصين الشعبية ببكين فى مجالات التعليم والتبادل الطلابي، كما تعد تلك الزيارة بمثابة أول معسكر شتوى للطلبة الصينين بجامعة عين شمس، المكون من 22 طالبا، وشملت الزيارة كليتى الآداب والصيدلة.

وفى البداية رحب الدكتور عبد الوهاب عزت بطلاب الوفد وأعرب عن سعادته لوجودهم فى بلدهم الثانى مصر وفى جامعة عين شمس خاصةً، وفى قصر الزعفران أيضًا الذى تعود أصوله إلى 150 عاما.

وقال "عزت" إن هذه الزيارة ستوطد العلاقات بين البلدين، كما أعرب عن سعادته باختيار مجالى الزيارة وهما التاريخ والصيدلة فالأول يعبر عن عبق الحضارة المصرية والثانى يدل عن الحداثة فى مصر، كما تصنف كلية الصيدلة بجامعة عين شمس رقم 200 على مستوى العالم.

ودعا الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث طلاب الوفد إلى الاستمتاع برحلتهم فى جامعة عين شمس وأن يحرصوا على تكوين صداقات مع أقرانهم المصريين. .

وأكد الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على أن ينتهز الطلاب الفرصة للتواصل بين الشعوب، وأن تكون حلقة الوصل بين الشعب المصرى والصيني، آملًا أن يكونوا سفراء مصر فى الصين بعد الانتهاء من تلك الزيارة.

وأعربت الدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الآداب عن سعادتها باستضافة الطلاب الوافدين من الجامعة الصينية فى كلية الآداب.

وقالت "القليني" إن البرنامج عبارة عن مجموعة من المحاضرات التاريخية وعرض أفلام سياحية عن مصر وأهم المعالم الموجودة بها، كما يتضمن البرنامج زيارة لمقر سفارة المعرفة التابعة لمكتبة الإسكندرية بالكلية، بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية التى من المقرر أن يقدمها اتحاد الطلاب كالمسرح والموسيقى وحفلات السمر وأنشطة الجوالة، متمنية بعد انتهاء الزيارة أن تعرف آراءهم فى جولتهم بمصر.

وفى نفس السياق عبرت مها فاروق عميدة كلية الصيدلة عن سعادتها باستضافة الوفد فى الكلية، متمنية أن يحققوا أكبر استفادة من المعلومات والخبرات خلال الـ10 أيام التى سيقضونها بمصر.

وأوضح محمود عبد المجيد وكيل كلية الصيدلة لشئون التعليم والطلاب أن الزيارة الخاصة بكلية الصيدلة تتضمن مجموعة من المحاضرات العلمية وعمل بعض من التسجيلات بين الطلاب لتحقيق التبادل الثقافي.

وأعرب wang young أستاذ التاريخ بجامعة الصين والمشرف على الوفد خلال جولتهم فى مصر عن سعادته بوصولهم لمصر فى غضون أعياد الربيع المقامة فى الصين حاليًا، كما تمنى أن تجلب تلك الزيارة الخير إلى مصر. وشكر "young" الحضور على استضافتهم فى قصر الزعفران وأنهم متفرغون لاستقبالهم ولم ينشغلوا عنهم، خاصةً أن اليوم بداية الفصل الدراسى الثانى فى جميع الكليات. واستطرد قائلًا إنهم وصلوا للأراضى المصرية أمس وأخذوا جولة سياحية فى شوارع القاهرة، مؤكدًا أنه أول وفد يصل إلى جامعة عين شمس، وأنه مستبشر بتلك الزيارة.

ويتمنى مشرف الوفد الصينى أمنيتين الأولى أن يزيد التعاون بين الجامعتين وأن ترسخ العلاقات بين الشعبين المصرى والصيني، والأمنية الثانية أن يتم زيادة العدد الوافد لكى يستفيد أكبر عدد من الطلاب من التبادل الثقافي.

وفى الختام أهدى رئيس الجامعة للوفد كتبا تذكارية توضح تاريخ جامعة عين شمس ونشأة قصر الزعفران، مشيرًا إلى أن الصور الموجودة على غلاف الكتاب تعود إلى الخديوِ إسماعيل ووالدته التى كانت السبب فى بنائه للقصر، كما أهداهم برديتين تاريختين. وفى نهاية حفل الاستقبال حرص الحضور على التقاط صورة تذكارية بقصر الزعفران.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً