اعلان

8 معلومات صحية مهمة لمريض السكر .. وأخطر سلوكيات المرضى في استخدام قلم وإبر الأنسولين

ترتفع نسب الإصابة في مصر بمرض السكر عن باقي البلدان الأخرى، حتى أنه في العام الماضي وصلت نسب الإصابة بالمرض إلى 12% أي ما يعادل نحو 15 مليون شخص مصاب.

وبسبب انتشار المرض حتى لدى الأطفال، أصبح هناك اهتمام بشكل أكبر لمحاربة مرض السكر الذى يصيب الأطفال، حيث بلغت النسبة فى الأطفال المصابين بالسكر عالميا نصف مليون مصاب فى العالم بمرض السكر من النوع الأول.

معلومات مهمة جدا لمريض السكر

يشير الدكتور عمرو عُمر إلى بعض المعلومات المهمة التي يتغاضى عنها مرضى السكر ويمكن بسببها تعطيل حالة العلاج، أو تقليل تأثيرها، ومنها استخدام قلم الأنسولين..

من اخطر المعلومات فى مجال السكر، حالات سكر عالى واسيتون التي تسبب أمور لا يبالي منها مريض السكر مع هذه الأخطاء.

١ - عدم حفظ قلم الانسولين المستخدم فى الثلاجة donot refrigrate insulin in use

الا لو درجة الحرارة في المكان الموجود به سواء بيتك أو شغلك اكتر من 30 درجة مئوية، وفي حالة أنك اضطريت تضعه في الثلاجة في أيام الحر الشديد يجب وضعه بدون السن -أي سن القلم- لأنه من الممكن أن يدخل هَواء، ويُفسد خروج الجرعة بالشكل الصح .. يجب أن تخرجه من الثلاجة قبل الاستخدام بنص ساعة وفقا لأخر توصيات عالمية ISPAD 2018.

٢ - في حالة وضع قلم الأنسولين فى الثلاجة بدون داعي في درجات الحرارة المنخفضة اقل من 30 والانسولين تم حقنه ساقع، يؤثر على اماكن الحقن وممكن أن يزود نسب تكون الخلايا الدهنية تحت الجلد( insulin lipodystrophy ) بخلاف الآلام التي يشعر بها المريض.

٣ -الاخطر هو تكون الصدى على سوستة القلم، هذا الخطأ يفسد دخول الجرعة بكفاءة وهناك حالات دخلت اسيتون وحموضة.

٤- حقنة الانسولين العاديه تحفظ فى باب الثلاجة من 2 إلى 8 درجة مئوية ونطلعها قبل الاستخدام بفترة كافية نص ساعة حتى تأخد درجة حرارة الغرفة لأن هذا الإجراء يزود من كفاءة الانسولين.

٥ -امبولات او اقلام الانسولين العكر العادي سواء انسولاتارد أو انسومان قاعدي أو هيوملين.. يُفضل أن نرجها قبل الاستعمال من 10 حتى 15 مرة، بشكل دائري فقط في اتجاه عقارب الساعة، وليس رج "من فوق لتحت"، لأنه يساعد في أدائها بكفاءة عالية، وخلط مكوناتها، بينما المائي واللانتوس وباقي الأنواع ليس هناك داعي لرجها.

٦ - في حالة وضع الأنسولين فى الفريزر بالخطأ وتجمّده، في هذه الحالة يصبح تالف وخواصه اتأثرت، فلا داعي لاستخدامه.

٧-التلف أيضا يمكن حدوثه في حالة تعرض الانسولين لضوء الشمس المباشر فترة طويلة، أو إذا وُضع فى مكان حر مغلق - مثل تابلوه عربية فى الصيف- ، وفي حالة وجود شوائب أو رواسب فى الأنسولين غيرت لونه وقوامه يكون قد حدث التلف وفي هذه الحالة يكون غير صالح للاستخدام.

٨_ صلاحية حقنه الأنسولين أو القلم ، ٢٨ يوم فقط بعد الفتح مع ضرورة تغيير إبرة الانسولين بحد أقصي كل يوم لتقليل تكوّن الكلاكيع والالتهابات الموضعيه مكان الحقن وممنوع إخراج السن مباشرة بعد الحقن ولكن ننتظر ثواني لتجنب خروج الجرعه والسماح بامتصاصها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً