اعلان

ملهاش علاقة بالأنفلوانزا .. اسباب التهاب الحلق وعلاقته بتغيير نبرة الصوت وهذه ابسط علاجاته

في الغالب يُصاب الشخص بالتهابات الحلق كعَرَض مُصاحب لنزلات البرد والأنفلوانزا في فصل الشتاء، مع تقلبات حالة الجو وإنتشار العدوى، هذا أمر صحيح، ولكن بنسبة أكبر يكون التهاب الحلق ناتج عن أسباب أخرى خاصةً إذا كان الشخص غير مُصاب بأنفلوانزا أو نزلات برد، ويكون مُصاب بعدوى بكتيرية تتطلب الذهاب والكشف عند الطبيب إذا استمرت فترة طويلة دوت تحسن.

والتهاب الحلق من الأمراض المُزعجة جدًا، يصبح المُصاب غير قادر على التكلم بوضوح، أو تناول الطعام والشراب بأريحية، وهو من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي العلوي، أو التهاب المريء، وقد تنتج هذه الالتهابات عن فيروسات أو جراثيم أو فطريات، ربما تكون الاصابة به أيضا بسبب ملوثات تنتقل عبر الهواء ويستنشقها الشخص المُصاب.

اسباب التهاب الحلق وعلاقته بتغيير نبرة الصوت وهذه ابسط علاجاته 

التهاب الحلق وعلاقته بتغير الصوت 

مرض التهاب الحلق يُصاب به الأشخاص في أعمار مختلفة، ولكن خطر التهاب الحلق يكون أكبر لدى الأطفال غير البالغين، والأشخاص الذين يدخنون، وممن يعانون من الحساسية ومشكلات الجهاز المناعي، ومن الأفضل عدم التواجد عن قُرب من الأشخاص خاصة في الأماكن الضيقة والمغلقة. 

التهاب الحلق واعراضه وعلاقته بتغير الصوت 

كحة جافة مصاحبة لآلام في الحلق.

حلق جاف. 

بحة ينتج عنها تغير في نبرة الصوت. 

تورم الغدد فى الرقبة.

بقع بيضاء على اللوزتين.

اسباب التهاب الحلق وعلاقته بتغيير نبرة الصوت وهذه ابسط علاجاته 

هناك عدة أسباب تسبب مرض التهاب الحلق، منها بسيطة يمكن علاجها في المنزل، ومنها بتناول الأدوية، وأخرى اسباب خطيرة جدًا يجب الإنتباه لها .. 

أولاً : عدوى فيروسية يُصاب بها الشخص نتيجة البرد أو الأنفلونزا، وتشمل الأنواع الأخرى من العدوى الفيروسية كلا من ( كريات الدم البيضاء، وهو مرض معد ينتقل عادة عن طريق اللعاب، الحصبة، الجدرى المائى، عدوى فى الحنجرة). 

ثانيا: عدوى بكتيرية منها ( بكتيريا الحلق، وهو التهاب الحلق الناجم عن البكتيريا العقدية المقيحة، السعال الديكى، الذى يؤثر على الغشاء المخاطى فى الجهاز التنفسي). 

ثالثا: هناك عوامل أخرى غير العدوى، منها: 

إذا كانت لديك حساسية من العفن، ووبر الحيوانات الأليفة، الهواء الجاف يمكن جعل الحلق به حكة، تدخين السجائر أو تنفس دخان السجائر، الصراخ أو الكثير من الحديث يمكن أن يؤدى لالتهاب الحلق.

رابعا: مرض ارتجاع المرىء

هذه الحالة تحدث من الجهاز الهضمى عندما يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المرىء، ويسبب مجموعة من الأعراض الأخرى منها ( بحة فى الصوت، حرقة من المعدة، غثيان) .

وفي حالات نادرة جدا وخطرة قد يكون التهاب الحلق دليل على اصابة الشخص بفيروس نقص المناعة "الإيدز" أو سرطان الحلق.

اسباب التهاب الحلق .. ابسط علاجات التهاب الحلق 

إذا شعرت ببدايات انتشار الألم في حلقك يوحي بحدوث الإصابة، على الفور قم بعمل الأتي: 

الغرغرة بماء دافئ مضاف عليه الملح، وتناول مشروبات دافئة مثل الشاى والشربة والماء، ابتعد تمامًا عن المهيجات مثل التدخين أو التعرض لأي روائح كيماوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق