اعلان

فوائد الصمت للعقل البشري .. منها تجديد خلايا المخ

فوائد الصمت للعقل البشري

قالوا في الأمثال "خير الكلام ما قَل ودلّ"، "إذا كان الحديث فضّة فالصمت ذهب"، هكذا أعطانا المثل الشعبي العِبرة في الصمت، قد يستغرب البعض أن للصمت فوائد عِدة، وعادةً ما يُفيدنا في حل مشاكلنا بهدوء، إذ أن الصمت والهدوء يساعدان الإنسان على الشعور بالراحة والتخلص من القلق والتوتر في الحياة، كما يعمل على تجديد خلايا المخ وتحسين القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد. فالصمت يساعدك في التفكير في الأشياء العميقة بطريقة مبدعة .

ومن خلال التقرير نعرض الفوائد التي يسببها "الصمت" للعقل البشري..

فوائد الصمت للعقل البشري

يقلل من الإجهاد والتوتر

معروف أن الضوضاء تؤثر بشكل واضح علي الدماغ وإرتفاع مستويات هرمونات التوتر، إذ تقوم الموجات الصوتية بتوصيل إشارات كهربائية إلى الدماغ عن طريق الأذن، يتفاعل معها الجسم حتي لو كان نائم، ويتم تنشيط هرمون الإجهاد، وإذا كنت تعيش في بيئة صاخبة من المحتمل أنك تواجه مستويات عالية من الإجهاد والتوتر .

يعمل على تجديد خلايا المخ

في مجلة "وظائف الدماغ" الأجنبية، نشرت دراسة كبيرة سنة 2013 تمت على فئران تجارب، كشفت الدراسة أن وظائف الدماغ تختلف بإختلاف مستوي الضوضاء، وذلك من خلال القيام بمراقبة تأثير زيادة مستوي الصوت علي أدمغة الفئران. وفي حالة الصمت إكتشف العلماء أنه عندما تعرض الفئران لمدة ساعتين من الصمت في اليوم أدي إلي ظهور خلايا جديدة في المخ وهي المنطقة من الدماغ مرتبطة بالذاكرة والإنفعال والتعلم.

وعند نمو خلايا جديدة في الدماغ لا تترجم بالضرورة إلي الفوائد الصحية الملموسة. ومع ذلك، يقول الباحث أن الخلايا أصبحت ظاهرة لتعمل الخلايا العصبية بشكل جيد " لقد رأينا أن الصمت يساعد حقًا في نمو الخلايا الجديدة وظهور خلايا عصبية والإندماج في النظام".

زيادة التركيز

عندما يقضي الشخص وقت في صمت فإن ذهنه في هذه الحالة يكون لديه قدرة متزايدة للتركيزعلي الأشياء المهمة بالنسبة له، وقد أظهرت الأبحاث أن عقول الأشخاص تتفاعل مع الأصوات وتنضال من أجل التركيز علي المهام، وقد أظهرت الأبحاث أن عقول الناس تتفاعل من الأصوات المتواجدة في البيئة المحيطة لتركيز علي المهام في حين أن الصمت يزيد من أداء المهام الكاملة وتحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً