بوتين: إذا نشرت أمريكا صواريخها في أوروبا.. سنتخذ خطوات مماثلة

تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطابه أمام الجمعية الإتحادية الروسية أمس الأربعاء، بشكل خاص، إلى احتمال نشر الصواريخ الأمريكية في أوروبا، محذرا من أنه إذا نشرت واشنطن صواريخها متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، فإنها ستؤدي إلى "تفاقم الوضع الأمني الدولي بشكل كبير"، وستخلق تحديات خطيرة لروسيا.

وأشار إلى أن بعض فئات الصواريخ الأمريكية لها أن تقطع المسافة إلى موسكو في حوالي 10-12 دقيقة فقط، مؤكداً أن "هذا تهديد خطير لنا، وفي هذه الحالة، سنضطر -وأريد التأكيد على هذا- إلى اتخاذ خطوات مماثلة".

انتهاك معاهدة الصواريخ:

كما أن بوتين وبخ الولايات المتحدة لانتهاكها معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، مؤكداً أن اطلاق الصواريخ متوسطة المدى ونشر قاذفات مناسبة لاستخدام صواريخ توماهوك فى رومانيا وبولندا فان الولايات المتحدة تنتهك بشكل مباشر وبشكل صارخ شروط هذه المعاهدة.

وأضاف أن الولايات المتحدة لم تكن صادقة بشأن الدافع وراء رغبتها في إنهاء معاهدة الحد من الأسلحة النووية، فقال بوتين: "كان ينبغي على شركائنا الأمريكيين أن يكونوا صادقين بشأن انسحابهم بدلاً من استخدام اتهامات مدروسة لتبرير خروجهم الأحادي من المعاهدة، فكان ينبغي عليهم الانسحاب بنفس الطريقة التي انسحبوا بها من معاهدة الصواريخ المضادة للباليستية في عام 2002 عندما انسحبوا ببساطة وبصراحة وأمانة".

وأضاف: الآن بعد أن انتهكت الولايات المتحدة المعاهدة، فإن واشنطن "تبحث عن ذريعة وتوجه أصابع الإتهام" إلى الآخرين، بينما احتشدت "الدول التابعة لها" للدفاع عن تصرفات الولايات المتحدة.

يذكر أنه في وقت سابق من شهر فبراير، أعلنت واشنطن أنها تعلق التزاماتها بمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى، ومن جانبها ردت روسيا على ذلك حينها بالمثل.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستنسحب من الاتفاقية في غضون ستة أشهر ما لم تعد روسيا إلى الامتثال للاتفاقية.

الأسلحة الروسية المتقدمة:

وأكد بوتين أن اختبار الأسلحة الروسية الجديدة والمبتكرة، بما في ذلك الصاروخ البالستي العابر للقارات، يسير وفقا للجدول الزمني، لافتا إلى أن "العمل على النماذج المتقدمة وأنظمة الأسلحة المذكورة في خطاب العام الماضي مستمر دون أي فشل وتمشيا مع الخطة"، في اشارة الى اختبارات الصاروخ الباليستي العابر للقارات الكثيفة و"الغير مسبوقة" من حيث القوة.

وقال أيضا، إن الإنتاج الضخم لأنظمة صواريخ "الطليعية" التي تفوق سرعة الصوت قد بدأ، وسيتم تجهيز أول فوج للقوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية بهذه الأنظمة في وقت لاحق من هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر بوتين أنظمة الليزر "بيريزفت" و"كينزهال"، وهي أنظمة الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت التي قال إنها أثبتت "خصائصها الفريدة" أثناء مهمة قتالية.

توسيع شبكة الأقمار الصناعية:

في خطابه أمام الجمعية الاتحادية، دعا بوتين على وجه التحديد لتوسيع شبكة الأقمار الصناعية في البلاد، والتي قال إنها ضرورية لـ"ثورة حقيقية في مجال الاتصالات والملاحة".

وقال: "من الضروري زيادة قدرات شبكة الأقمار الصناعية الخاصة بنا، فروسيا لديها تكنولوجيات فريدة في سبيل ذلك"، ووفقا له، فإن مثل هذه المهمة من شأنها أن تساهم في الإرتقاء النوعي لصناعة الفضاء الروسية بأكملها في المستقبل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً