يتداول كثير من الوعاظ وكثير من المسلمين حديث منسوب للنبى صلى الله عليه وسلم جاء فيه : الأقربون أولى بالمعروف، وحول حديث الأقربون أولى بالمعروف قال السخاوي ما علمته بهذا ولكن قال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة أرى أن تجعلها في الأقربين كما رواه البخاري في باب إذا وقف أو وصى لأقاربه عن أنس قال وقال ثابت عن أنس قال صلى الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة اجعلها لفقراء قرابتك.
الأقربون أولى بالمعروف ومعنى هذا في القرآن الكريم
أما في القرآن الكريم فيوجد ما يشير إلى نفس المعنى المتداول في حديث الأقربون أولى بالمعروف، فقد جاء في كتاب الله عز وجل قوله تعالى : قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين كتب عليكم اذا حضر أحدكم ان ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف، وقوله سبحانه في أواخر سورة الأنفال هو الأصل: وَأُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ فِي كِتابِ الأقربون أولى بالمعروف في حديث الإمام الشيخ شمس الدين السخاوي.
وحول حديث الأقربون أولى بالمعروف قال الإمام الشيخ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي رحمه الله تعالى في المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة : حديث ( الأقربون أولى بالمعروف ) ما علمته بهذا اللفظ ، ولكن قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة : ( أرى أن تجعلها في الأقربين ) رواه البخاري من حديث مالك عن إسحاق بن عبد الله عن أنس قال : وقال ثابت : عن أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة : ( اجعله لفقراء أقاربك ) وقال الأنصاري حدثني أبي عن ثمامة عن أنس مثل حديث ثابت ( اجعلها لفقراء قرابتك ترحم ) هذا كله إذا أوقف أو أوصى لأقاربه وفي التنزيل : ( قل ما أنفقتم من خير فللوالدين وللأقربين ) و ( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت أن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف )