اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم: أبرزها ثأر أوسيم و215 في "تنظيم كتائب حلوان".. و120 في "أحداث الذكرى الثالثة للثورة"

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، عددا من الجلسات الهامة، منها: الجنايات تواصل محاكمة 7 متهمين في قضية ثأر بأوسيم، إعادة محاكمة 215 متهمًا بـ "تنظيم كتائب حلوان"، استكمال محاكمة 120 متهمًا بقضية "أحداث الذكرى الثالثة للثورة"، النطق بالحكم على نقيب الصيادلة المعزول بتهمة التعدي على صيدلي.

الجنايات تواصل محاكمة 7 متهمين في قضية ثأر بأوسيم

تواصل محكمة جنايات القاهرة والمنعقد بطرة إعادة محاكمة 7 متهمين في قضية ثأر بأوسيم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين عفيفي عبد الله المنوفي وخالد نصار وسكرتارية حسام عبد الرسول.

وألغت محكمة النقض حكم محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بالإعدام شنقا لـ12 متهماً، في قضية ثأر أوسيم، لقيامهم بقتل المجنى عليه "يحيى عبد المنعم" عمداً مع سبق الإصرار، وشروعهم فى قتل اثنين آخرين من بينهم طفل لوجود "خصومة ثأرية" بينهم.

كانت المحكمة قد أمرت بإحالة أوراق 12 متهماً إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي تمهيداً لإعدامهم شنقاً، وهم زغلول سعد ومحسن زغلول وماجد حافظ وعماد جعفر وجعفر حنفي وماضي شوقي ومجدي شوقي (محبوسين)، وغيابيا لكل من عبد الحليم حافظ وسعد زغلول وسالم حافظ وهشام إبراهيم، وفتحي حسين. وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالاشتراك في تجمهر من شأنه تعريض السلم العام للخطر وحازوا أسلحة نارية.

وأسفر التجمهر عن مقتل المجني عليه "يحيى عبد المنعم"، وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتله لوجود "خصومة ثأرية" بينهم، كما شرعوا لذات الغرض فى قتل اثنين آخرين من بينهم طفل.

إعادة محاكمة 215 متهمًا بـ "تنظيم كتائب حلوان"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، الحكم على 215 متهمًا من جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ "تنظيم كتائب حلوان".

تعقد الجلسة بٍرئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي وأسامة عبد الظاهر، وسكرتارية أحمد كمال وأحمد رضا.

ترجع وقائع القضية إلى أنه في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الحادي والثلاثين قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

كما تولى المتهمون مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، والتي تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وكان الإرهاب إحدى وسائلها التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

استكمال محاكمة 120 متهمًا بقضية "أحداث الذكرى الثالثة للثورة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة 120 متهمًا بقضية "أحداث الذكرى الثالثة للثورة"، على الحكم الصادر بحقهم غيابيًا بالسجن 10 سنوات.

تعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التي وقعت العام قبل الماضي بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة يناير، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة 6 أبريل.

وأسندت النيابة للمتهمين اتهامات بالقتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.

النطق بالحكم على نقيب الصيادلة المعزول بتهمة التعدي على صيدلي

تصدر محكمة جنح أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة في عابدين، الحكم على محيي عبيد، نقيب الصيادلة المعزول، بتهمة التعدي على الصيدلي إسلام عبد الفاضل وإصابته بإصابات بالغة بسبب نزاع على مجلس النقابة وقع في شهر أكتوبر الماضي.

وأحالت نيابة وسط القاهرة الكلية المتهم للمحاكمة العاجلة، أمام محكمة جنح أمن الدولة العليا طوارئ، بعدما جدد قاضى المعارضات بمحكمة عابدين أمر حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق، وسبق أن قررت نيابة وسط القاهرة، بإشراف المستشار أيمن بدوي، المحامي العام، حبس عبيد 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وقبلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار فتحي توفيق سابقا دعاوى تطالب بوقف تنفيذ قرار فتح باب الترشح لانتخابات نقابة الصيادلة أول ديسمبر 2018، ووقف تنفيذ قرار إعادة دعوة الجمعية العمومية العادية للانعقاد بتاريخ 18 ديسمبر 2018، وقضت بوقف الجمعية العمومية التي عقدها عبيد يوم 14 مايو الماضي، وقبول القرارات الصادرة من الجمعية العمومية الثانية، والتى من أهم قراراتها وقف محيي عبيد عن عمله نقيبا للصيادلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً