اعلان

منطقة صناعية ونظام "POT".. رؤية لجذب الاستثمارات الكورية

منطقة صناعية

تحرص الحكومة على زيادة فرص الاستثمار بين مصر وكوريا الجنوبية عن طريق الاجتماعات المتكررة مع روؤساء البنوك وممثلي الوزراء ورجال الأعمال الكوريين وشركات ومؤسسات التمويل المالية الكورية لزيادة معدلات الاستثمار وتنمية وتفوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

العمل بمنظومة POT

وقال الخبير الاقتصادي تامر ممتاز، إنه يجب العمل بمنظومة POT"" لتوجيه الاستثمار وتعمل المنظومة بنظام بناء التشغيل وتحويل ونقل الملكية بمعنى إتاحة استثمار الكوريين في مشروعات ذات بنية أساسية لمدة زمنية تتراوح بين 30 إلى 40 عاما وتستفيد من عوائد وأرباح المشروع لمدة 40 عاما وبعد ذلك تنتقل إلى ملكية الدولة.

وأشار ممتاز إلى وجود محورين لدفع الاستثمار وجذب المستثمرين الأجانب وهما الاستقرار السياسي والاقتصادي لخلق أجواء مناسبة ومستقرة للمستثمر, وتتوافر في مصر هذه الشروط لذلك يمكن للمستثمر الكوري أن يستثمر في إنشاء طرق ومحطات وتجديد المواني والاستفادة من عوائد لمدة 30 عاما للحصول على تكلفة المشروع وتحقيق الأرباح وبعد ذلك ترجع ملكيتها لمصر.

وأوضح ممتاز أن الحكومة يجب أن توفر منطقة صناعية ولوجستية خاصة للاستثمار الكوري، ويجب التوجه نحو استيراد التقنية من الخارج مع توافر الخامات للمصانع المصرية والمستثمر الكوري لتصنيع منتح يصدر إلى الخارج، حيث تعتبر مصر بوابة العبور بين بلدان العالم بتوسطها دول العالم لعمليات النقل.

إزالة العوائق الإدارية

وقال الخبير الاقتصادي شريف الدمرداش، إن التعاون الاستثماري بين مصر وكوريا الجنوبية خطوة جيدة ويجب استغلالها بالشكل الصيحيح ويجب خلق البيئة المناسبة من تسهيل إحراءات وإزالة العوائق الإدارية أمام المستثمر الأجنبي والتعرف على نويا المستثمر من تحقيق الربح وسرعة تحويل الربح إلى بلاده.

وأضاف الدمرداش أن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي يجرمان تصدير تقنيات التصنيع الحديثة داخل السوق المصري لإبقاء السوق المصري عارضا للسلع المستوردة ومنتجا للمواد الخام فقط، لذلك يجب استغلال كوريا الجنوبية التي استطاعت محاكاة اليابان للنهوض باستثمارتها وتحقيق التقدم لصالح مصر.

الاستثمارات الكورية فى مصر

كانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، قد ذكرت أن الاستثمارات الكورية فى مصر تبلغ 560 مليون دولار، وهناك عدد من قصص النجاح التى حققتها الشركات الكورية فى مصر مثل سامسونج وإل جى، مشيرة إلى التعاون المثمر بين مصر وكوريا منذ زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى كوريا الجنوبية في مارس 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً