وزير الخارجية الروسي: التدخل الخارجي في فنزويلا خارج عن الديمقراطية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أدان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، تهديدات واشنطن ضد حكومة فنزويلا الشرعية، مؤكداً أن التدخل الأمريكي المدمر تحت ذريعة إيصال المساعدات الإنسانية "المنافقة" لا علاقة له بالعملية الديمقراطية، جاء ذلك في مكالمة هاتفية له مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان، موضحةً أن المحادثة جرت بمبادرة من واشنطن.

وجاء في البيان "ركزت المحادثات على الوضع في فنزويلا، وأدان لافروف التهديدات الأمريكية ضد حكومتها الشرعية، باعتبارها تدخلًا صريحًا في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة وانتهاك صارخ للقانون الدولي".

وأشار رئيس وزارة الخارجية الروسية إلى أن موسكو مستعدة لإجراء مشاورات بشأن الأزمة الفنزويلية، وشدد على ضرورة احترام أحكام ميثاق الأمم المتحدة، واقترحت واشنطن عقد مشاورات ثنائية بشأن فنزويلا، فقد لوحظ أننا مستعدون لذلك، في حين أنه من الضروري احترام المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة بدقة، حيث أن الفنزويليين فقط هم الذين لهم الحق في تقرير مستقبلهم.

يذكر أن التوتر تصاعد في فنزويلا في أواخر يناير الماضي عندما أعلن خوان جوايدو نفسه رئيسا مؤقتا، واعترفت به الولايات المتحدة فوراً، وتبعها عدد من حلفائها، فيما اتهمه مادورو بالتآمر مع الولايات المتحدة للإطاحة بالحكومة الشرعية للبلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً