اعلان

مجلة هولندية: الجيش الأمريكي استخدم الطائرة "إف - 117 نايت هوك" الخارجة من الخدمة في سوريا والعراق عام 2017

الطائرة "إف - 117 نايت هوك"

ذكرت مجلة الطيران الهولندية "سكرامبل"، مستشهدةً "بمعلومات موثوق بها، تم الحصول عليها، أنه تم نشر أربعة من الطائرات المقاتلة من طراز "إف - 117 نايت هوك" الأمريكية، التي هي الآن خارج الخدمة، للعمليات في الشرق الأوسط في عام 2017 بسبب "الحاجة التشغيلية" التي ظهرت.

وبحسب المجلة، كانت الطائرات تقوم بمهام فوق العراق وسوريا باستخدام قنابل صغيرة القطر (SDBs). وبحسب ما ورد، أُجبرت إحدهن على الهبوط بعيدًا عن قاعدتها بسبب تعرضها لحالة طوارئ أثناء طيرانها. فيما لم تؤكد وزارة الدفاع الأمريكية رسميا هذا التقرير.

يذكر أنه تم إخراج الطائرة من طراز "إف - 117 نايت هوك" من الخدمة في أغسطس 2008، وفقًا لبعض التقديرات، نظرًا لإدخال F-22، والقادرة على إطلاق الصواريخ الموجهة. ومع ذلك، أمر الكونجرس الأمريكي بإبقاء الطائرات في حالة "تسمح باستدعاء تلك الطائرة للخدمة المستقبلية". وأصدر قانون ترخيص الدفاع الوطني لعام 2017 أمرًا بـإخراج أربعة طائرات إف 117 كل عام من الخدمة، وهذا يعني أن بعضها لا يزال قادرًا على المشاركة في العمليات.

وتم بناء ما مجموعه 64 طائرة شبح من طراز F-117 منذ إدخالها للخدمة في عام 1983، مع فقدان طائرة واحدة فقط رسميا في القتال، وتم إسقاط طائرة F-117، بواسطة نظام الدفاع الصاروخي S-125 في الحقبة السوفيتية أثناء الحرب في يوغوسلافيا، حيث خرج الطيار من الطائرة وانقذه الجيش الأمريكي لاحقا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انتقام العاشق.. حبس طالب طب الزقازيق المتهم بالشروع في قتل زميلته