اعلان

صُناع يرحبون بـ"المستثمر الصيني": استطاع دراسة المجتمع المصري

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

تأتي مبادرة الوفد الصيني المكون من 7 شركات في بحث آليات ضخ استثمارات صينية في مصر، خاصة في أشهر المناطق الصناعية مثل الروبيكى وشق الثعبان وغيرها من المناطق الصناعية، لتحقيق مناخ استثماري جاذب للمستثمرين حيث يضم المشروع 150 مصنعًا خلال المرحلتين الثانية والثالثة، والتي تعد من أهم المناطق الصناعية التي تساعد على تطوير الدباغة وصناعة الجلود في مصر.

وتعد منطقة «شق الثعبان» واحدة من أشهر 10 مناطق صناعية لصناعة الرخام والجرانيت على مستوى العالم، والتي تضم أكثر من ألفي مصنع.

كما رحب العديد من الصناع والمستثمرين بقدوم العديد من الشركات الصينية التي بادرت بعرض الاستثمار في العديد من القطاعات المختلفة كالرخام والجرانيت والجلود والمنسوجات، للاستفادة من خبراتهم وتكوين شراكة بين الطرفين يعود بالنفع.

وقال سيد بدوي، رئيس شعبة الرخام باتحاد الصناعات، إن المناخ مفتوح أمام المستثمر الصيني في منطقة «شق الثعبان»، موضحا أن الصينيين متواجدون داخل المنطقة منذ سنوات، واستطاعوا أن يدرسوا المجتمع المصري.

وطالب بدوي في تصريحه لـ«أهل مصر» بالمساواة بين المستثمر الصيني والصانع المصري في التعامل، ولا تكون هناك أفضلية للمستثمر الصيني على حساب الصناع المصريين، مضيفاً: «نحن كمصريين لا نستعين بالمستثمر الصيني في مجال الابتكار، لأن صناعة الرخام مهنة مصرية موروثة منذ الفراعنة، مؤكدا أن الصناعة المصرية على أعلى مستوى من الكفاءة واليوم أصبحت منتجاتنا منفتحة على العالم أجمع».

وأشار «بدوي» إلى أن الاستفادة الحقيقية التي يمكن تحقيقها من الاستثمار الصيني تكون في مجال المعدات والماكينات لتقطيع الرخام والجرانيت، موضحا أن الماكينات التي يتم استيرادها من إيطاليا أعلى سعرا من الماكينات الصينية المقلدة لافتا إلى أنهم لا يبتكرون وصناعتهم عبارة عن هندسة عكسية تقلد التكنولوجيا الإيطالية.

وقال محمد وصفي، عضو غرفة صناعة الجلود بأن الدولة تستطيع جذب العديد من الاستثمارات الصينية في قطاع الجلود، لافتا إلى أن المستثمر الصيني ناجح ويستطيع النجاح في أي بلد.

وأضاف «وصفي» في تصريح خاص لـ«أهل مصر»، أن من أكثر القطاعات التي لاقت نجاحا هي دباغة الجلود، موضحا أنهم متخصصين في صناعة المواد الكيميائية والماكينات اللازمة لعملية الدباغة، مشيرا إلى أن الدولة تعمل الآن على تطوير المدابغ في منطقة الروبيكى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر